منتدى التربية والتعليم بمطروح
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا ومرحبا بكـ(ى) زائر(ة) كريمـ(ة) فى
منتدى التربية والتعليم بمطروح
* إذا كانت هذه أول زيارة فيمكنك دخول المنتدى والتسجيل بالضغط على تسجيل وبعد التسجيل توجه لبريدك الإليكترونى وافتح الرسالة الواردة من المنتدى على إيميلك لتفعيل عضويتك .
* وإذا كنتـ(ى) عضو(ة) فاضغطـ(ى) على دخول
* ونسعد بانضمامكم للمنتدى


تصميم / محمد العبد
 
الرئيسيةدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 ما هي المتابعة ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المدير



الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
نقاط : 95
تاريخ التسجيل : 31/10/2011
الموقع : مطروح
المزاج المزاج : المطالعة - النترنت - الاخبار


مُساهمةموضوع: ما هي المتابعة ؟   الإثنين 31 أكتوبر 2011, 7:56 pm

Cool س ما دور المتابعة في العملية التعليمية ؟؟؟
ج من أهم عناصر الادارة الجيدة ( المتابعة ) لان عناصر الادارة الحديثة هي
: التخطيط -- المتابعة --التنظيم --- التقويم
هذة القواعد الاساسية في أي عمل بالادارة ، واضيف عنصر خامس عليهم وهو ( التغذية الراجعة ) للعمل الاداري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المدير



الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
نقاط : 95
تاريخ التسجيل : 31/10/2011
الموقع : مطروح
المزاج المزاج : المطالعة - النترنت - الاخبار


مُساهمةموضوع: أولا :-- تعريف التخطيط    الأربعاء 02 نوفمبر 2011, 9:15 pm






تعريف التخطيط Planning:

1-
مرحلة التفكير في المستقبل والتنبؤ بالمشكلات والإمكانيات والاحتياجات والاستعداد للمستقبل".

2-
التقرير سلفاً بما يجب عمله لتحقيق هدف معين. وهو عمل يسبق التنفيذ، ويمثل إحدى وظائف المدير: التخطيط، التنظيم، التوجيه،الرقابة".

3-
حصر الموارد والجهود في ضوء قراءة عقلانية للمستقبل وتوظيف هذه الموارد والجهود بما يخدم أهداف المنشأة وذلك من خلال رسم السياسات والاستراتيجيات وتحديد مسار العمل في كل النشاطات".(1)

4-
برنامج عمل متكامل مبني على أساس الاحتياجات الفعلية للمنظمة، بحيث يتمكن من خلاله العاملون من بلوغ أهدافهم في أوقات زمنية محددة".

عناصر v التخطيط:

يرى البعض أن التخطيط يتطلب ما يلي:

1-
وضع الأهداف (Goals) والمعايير.

2-
رسم السياسات والإجراءات.

3-
التنبؤ وإعداد الموازنات.

4-
وضع برامج العمل والجداول.(1)

و يرى البعض الآخر أن عملية التخطيط تشتمل على عدد من الخطوات المنطقية هي:

1-
التحديد المسبق للأهداف المراد الوصول إليها.

2-
وضع رسم السياسيات والقواعد التي نسترشد بها في اختيارنا لأسلوب تحقيق الهدف.

3-
وضع واختيار بديل من بين عدة بدائل متاحة لتنفيذ الهدف المطلوب، وتحديد الإمكانات اللازمة لتنفيذ هذا البديل.

4-
تحديد الإمكانات المتاحة فعلاً.

5-
تحديد كيفية توفير الإمكانات غير المتاحة.

6-
وضع البرامج الزمنية اللازمة لتنفيذ الهدف، والتي تتناول تحديد النشاطات اللازمة لتحقيق الهدف، وكيفية القيام بهذه النشاطات، والترتيب الزمني للقيام بهذه النشاطات ثم تحديد المسؤولية عن تنفيذ هذه النشاطات.(2)

عموماً نقول أن الخطة تتضمن العناصر التالية:

1-
الأهداف.

2-
الأساليب والأنشطة.

3-
مكان التنفيذ.

4-
زمن التنفيذ.

5-
التكلفة المادية.

6-
المسؤوليات.

7.
التقويم.

تعريف التخطيط الاستراتيجي Strategic Planning: v

"
عملية ü اختيار أهداف المنظمة وتحديد السياسات والاستراتيجيات اللازمة لتحقيق الأهداف وتحديد الأساليب الضرورية لضمان تنفيذ السياسات والاستراتيجيات الموضوعة، ويمثل العملية التخطيطية طويلة المدى التي يتم إعدادها بصور رسمية لتحقيق أهداف المنظمة".

"
التخطيط الذي يكون مهماً، ويحدث تغيير نوعي في المنظمة، ü وتمارسه الإدارة العليا، وتأثيره بعيد المدى". ومن أمثلته، التخطيط لإضافة خط إنتاجي جديد أو التخطيط لفتح سوق جديدة.

"
العملية التي تنقلنا من الحاضر ü للمستقبل بحيث يكون الطريق ممهداً وجاهزاً ومناسب للانتقال، فالتخطيط الاستراتيجي تخطيط بعيد المدى يأخذ في الاعتبار المتغيرات الداخلية والخارجية، وهو عملية تبنى على دراسة المستجدات داخل وخارج المنظمة".

"
العملية التي يتم من خلالها ü تنسيق موارد المؤسسة مع الفرص المتاحة لها وذلك على المدى الطويل"، والخطة الإستراتيجية هي: "خطة عمل شاملة طويلة الأجل تهدف المؤسسة من خلالها إلى تحقيق الأهداف الموضوعة".

"
العمليّة التي يتم بواسطتها تصوّر مستقبل المؤسسة، ü وعملية تطوير الوسائل والعمليات الضرورية لتحقيق هذا المستقبل ويضع أجوبة صحيحة وكاملة للأسئلة التالية: أين نذهب في مسيرتنا؟ ما هي النقطة أو المنطقة أو البيئة أو المرحلة التي نذهب إليها في كيفيتها وشروطها وظروفها؟كيف نصل إلى ما نريد؟".(1)،(3)

يُنظر إلى التخطيط الإستراتيجي باعتباره محاولة للإجابة ü على السؤال التالي: كيف نرى أنفسنا في المستقبل؟(4)

وفرق د/احمد ماهر بين التخطيط والتخطيط الاستراتيجي قائلا: التخطيط: هو امتداد للماضي باستخدام بياناته لمعرفة ما يجب أن يكون في المستقبل، وهو عادة ما يتم استناداً على التنبؤ. والتخطيط الاستراتيجي: ضرب من ضروب اختراق حجب المستقبل والغوص في عمقه لتحديد شكل المنظمة. وان كان التخطيط يعني تحديد حجم النشاط في المستقبل، فان تغيير نوعية هذا النشاط وشكلها تمثل ما يطلق عليه بالتخطيط الاستراتيجي.(1)

عناصر التخطيط v الإستراتيجي:

1.
تحديد الأهداف (Objects)، وصياغة إطار عام للإستراتيجية.

2.
دراسة العوامل الخارجية المحيطة، وتحديد الفرص التي تتيحها والمخاطر التي تفرضها، وكذلك العوامل الداخلية وتحديد ما تتضمنه من نقاط القوة والعنف (SWOT Analysis).

3.
تصور وصياغة السيناريوهات ("what if" scenarios).

4.
ترجمة الأهداف طويلة المدى إلى أهداف متوسطة وقصيرة المدى، ووضع السياسات والخطط والبرامج الزمنية والموازنات لتحقيقها.

5.
تقييم الأداء في ضوء الأهداف والخطط الموضوعة، ومراجعة وتقييم هذه الخطط في ظل الظروف المحيطة.

6.
تهيئة المناخ العام للتغيرات المصاحبة للقرارات الإستراتيجية.(4)

وتجدر الإشارة إلى هناك منهجيات عديدة تستخدم للتخطيط الإستراتيجي تسلك نفس الخطوات الثلاث التالية:

1.
تقييم الوضع الحالي وكيف حدث.

2.
تحديد الغايات والأهداف (أو ما يسمى أحياناً ideal state).

3.
رسم الطريق لتحديد هذه الغايات والأهداف.

هناك منهج آخر يسمى Draw-See-Think

Draw:
ما هي الصورة المثالية أو الوضع النهائي المرغوب؟

See:
ما هو الوضع الحالي، وما هي الفجوة بينه وبين الوضع المثالي، ولماذا؟

Think:
ما هي الإجراءات التي ينبغي اتخاذها لسد الفجوة بين الوضع الحالي والوضع المثالي؟

Plan:
ما هي الموارد المطلوبة لتنفيذ ذلك؟(4)

ونلاحظ أنه كلما شارك عدد كبير في التخطيط خرج بشكل مكتمل ومميز وان من متطلبات التخطيط الاستراتيجي عدم وجود صراعات قوية ومدمرة بين الإدارة والموظفين، وان من أهم عناصر التخطيط الاستراتيجي: الرؤية والرسالة والقيم وتقييم الوضع وغايات وأهداف واستراتيجيات، حيث أن اكتمال العناصر كلها مطلب لتخطيط استراتيجي ناجح.

وعليه فالخطة جزء من الإستراتيجية، بمعنى أن التخطيط الإستراتيجي يكون محتوياً للتخطيط، لأنه أعم وأشمل منها وبالذات من حيث أهداف كلاً منهما، فأهداف التخطيط الاستراتيجي تعد غايات (Objects) بينما أهداف الخطة تظل مجرد أهداف(Goals).



مع تحياتي ، ومع أرق الأمنيات في تعريف جديد من عناصر الإدارة

أ/ محمد قبيصي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المدير



الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
نقاط : 95
تاريخ التسجيل : 31/10/2011
الموقع : مطروح
المزاج المزاج : المطالعة - النترنت - الاخبار


مُساهمةموضوع: تابع المتابعة    السبت 31 ديسمبر 2011, 8:09 pm

Very Happy لابد أن يتصف المتابع لاي مدرسة بالصفات التالية وهي :---
1-- المعرفة الكاملة بالقوانين واللوائح الادارية والمنظمة للعملية التعليمية ، والوقوف علي كل ما هو جديد في ذلك 0
2--مراعاة الدقة التامة والنظام أثناء المرور علي اي مدرسة ، مع تطبيق روح القانون في بعض الاحيان ،
3--- التركيز علي تفعيل الجودة في العملية التعليمية بالمدارس ، ويتابع ما تم إنجازه في ذلك من اعداد الملفات الخاصة بالجودة 0
4-- الوقوف علي السلبيات والعمل علي حلها فورا ، وعدم تصيد الاخطاء 00
5-- رسم رؤية ورسالة كاملة في متابعته للمدارس ومن خلال تطبيق القوانين واللوائح الادارية مع النظر الي البعد السياسي والانساني للمعلم في تطبيق سياسة الدولة وما تهدف اليه 00
6-- التركيز علي الايجابيات ومحاولة تنميتها ورفع الروح المعنوية للعاملين بالمدرسة 0
7-- شرح وتفعيل الانتماء الحقيقي لمصر من خلال القدوة الصالحة والعمل الدائم المثمر ، وان ما نقوم به هو لصالح بلدنا والطلاب والمجتمع وليس لصالحنا الشخصي 00
8-- أن يكون علي اطلاع دائما لكل السياسات التعليمية ومتابع جيد للاحداث الجارية ، ومع توفر ملكة الانصات لمن يعرض عليه اي مشكلة بالمدرسة
9-- ان تتوفر فيه الصفات الواجب توافرها في القائد الجيد وليس المدير ، لانه هناك فرق شاسع بينهما في كل الصفات
10 ان يكون مثالا للامانة والنزاهة وحسن السمعة والسير والسلوك في المجتمع ، وان يكون مؤهلا تأهيلا تعليميا يمنكنه من حل المشكلات الادارية ، وعنده الحس التعليمي والامانة في عرض اي مشكلة لدي رؤسائه 000
% هذا قليل من كثير لصفات المتابع وسنوافيكم بالمزيد ان شاء الله قريبا
مع تحيات اخيكم / محمد قبيصي متابع مركز بالمديرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المدير



الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
نقاط : 95
تاريخ التسجيل : 31/10/2011
الموقع : مطروح
المزاج المزاج : المطالعة - النترنت - الاخبار


مُساهمةموضوع: ما انواع المتابعة ؟؟؟   الثلاثاء 03 يناير 2012, 3:31 pm

رق بين أسلوب المتابعة التقليدية والمتابعة المتطورة ؟؟؟؟؟

في هذا الموضوع افرق بين المتابعة التقليدية ، والمتابعة المتطورة :-

المتابعة التقليدية هي عملية روتينية تقوم بها فرق المتابعة علي الاطلاع علي إعمال المدرسة من سجلات ش/ط ، ش/ع وغيرة من الدفاتر المالية والمعمول بها في المدرسة طبقا للوائح والقوانين الوزارية والتي دعت الحاجة الي أنشاؤها تباعا مثل ( سجلات وحدة التدريب ، وسجل النظافة ، والصيانة ، وسجلات وملفات الجودة ،وغيرها من سجلات 000000

وهي طريقة قديمة عفا عليها الزمن ولم تعد مجدية ولا نافعة في العملية التعليمية كما يجب ، لان لكل مجال من المجالات السابقة له ( موجهون متخصصون فيه ومتابعون ) ، وهي تدعوا الي تعميق المركزية الادارية والروتين بشكل متجمد وغير متطور اطلاقا0

أما المتابعة المتطورة :--

فهي المتابعة الحديثة والتي تسير علي نهج التطوير والتحديث في الأسلوب نفسه للمتابعة ، وطبقا لما جاء في الخطة الإستراتيجية لتطوير التعليم ، من دراسة ومتابعة مدخلات التعليم ،ومخرجات التعليم ثم نصل الي التغذية الراجعة في دائرة كاملة لإصلاح ما يوجد من أخطاء أولا بأول 000 أي متابعة ما انتهت اليه المدرسة من إعمال وإصلاح الأخطاء أولا بأول ثم أضافت الجديد والمستحدث من المفاهيم لتطوير العمل الإداري داخل المدرسة ، ومع قبول جميع هذه الإعمال من جميع القائمين علي العملية التعليمية داخل المدرسة 000 وأنني أميل بدرجة كبيرة لهذه المتابعة الحديثة ، حيث نجد أنها تسير علي الطرق الحديثة والمتطورة في عملية المتابعة وطبقا لمستجدات العصر وتطوره وتصحيح الأخطاء أولا بأول دون الرجوع الي القيادة المركزية في كل كبيرة وصغيرة ( تطبيق اللامركزية في التعليم وكذلك المتابعة ) كما جاء في الخطة ومع الالتزام بكل اللوائح والقوانين المنظمة للعملية التعليمية 000أي متابعة ما أنتهي إليه الموجهون والمتخصصون كلا في مجاله ، وإضافة الجديد والمستحدث من إعمال طبقا للتغذية الراجعة في العملية التعليمية 0

---- وطبقا لما جاء في الحوكمة المدرسية ، وملفات الجودة علي المتابع سواء كان من ( الإدارة ، المديرية ) يتابع فقط

ملف ( التقييم الذاتي للمدرسة )لأنه يحتوي علي جميع الإعمال التي قامت بها المدرسة يوميا وأسبوعيا وشهريا ، والخطط التي وضعتها المدرسة لتحسين مستوي الأداء بالمدرسة 000000 فنيا وعمليا ، مع وضع تقرير يرفع للسلطة المختصة للنظر فيه 0000

&&&& نشر ثقافة المتابعة في المدارس يحتاج الي وقت وصبر كبير وجهد شاق ، لان المتابعة ليست أمرا سهلا وعملا مستحيلا وإنما هي تعتمد في المقام الأول علي شخصية المتابع وثقافته وعلمه ، وحله للمشكلات الطارئة التي يجدها أمامه أثناء الزيارة ، ومدي تقبله للنقد في بعض الأحيان من الجاهلين ببواطن الأمور 0 وكذلك مع تطبيق سياسة الدولة في العملية التعليمية 000

&&&& أنني أتقدم بالشكر الجزيل لكل القائمين علي العملية التعليمية بالمدارس لما يبذلونه من جهد ومشقة للوصول الي مدارسهم وقيامهم بعملهم خير قيام ، وأن كان يوجد في بعض الأحيان قله قليله لا تقوم بما يجب عليها من إعمال ، فيجب الأخذ علي أيديهم بكل حزم حتى تستقيم الأمور وتسير سفينة التعليم كما هو مرسوم لها 000

&&& كما أحب أن أوضح للسادة مديرين المدارس ، عليهم دور كبير في عملية المتابعة الداخلية لمدارسهم والرقابة والتقييم الداخلي للمدرسة قبل أن يقوم بها المتابع المركزي بالمدرسة 00000

&&& وللموضوع بقية

أخيكم / محمد قبيصي متابع مركزي بالمديرية 00
Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المدير



الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
نقاط : 95
تاريخ التسجيل : 31/10/2011
الموقع : مطروح
المزاج المزاج : المطالعة - النترنت - الاخبار


مُساهمةموضوع: الفرق بين وظيفة المدير والقائد   الجمعة 06 يناير 2012, 5:31 pm

ما الفرق بين المدير والقائد الإداري في العملية التعليمية ؟؟؟

&&&&& الفرق هو أن المدير ينفذ جميع التعليمات واللوائح والقرارات الوزارية فقط ولا يبتكر ولا يستطيع إضافة أي شيء علي ذلك إلا بالرجوع لمرؤوسيه أي مدير تنفيذي فقط 0

&&&&& أما القائد التربوي فهو الذي يستطيع تنفيذ التعليمات والقوانين ، وإضافة الجديد من عنده أثناء التنفيذ ، أي يطور ويبتكر أساليب وطرق جديدة في تنفيذ الإعمال ليحقق المطلوب في أقرب وقت واقل تكلفة ، من أجل ذلك ننادي بتطبيق اللامركزية الإدارية في المدارس لتطبيق ذلك ويكون عندنا قادة ومبدعين ، وليس مديرين كأنهم جزارات سكك حديدية تسير علي قضبان فقط دون تفكير 0 وعلي المتابع للمدارس أن يعرف ذلك تماما ، وأنني أفضل أن أطلق علي مدير المدرسة قائد وليس مديرا ،لتفعيل الابتكار وتطبيق اللامركزية الإدارية 0

&&& وهنا يأتي سؤال أخر ورد علي خاطري وهو :--

لماذا انهار الاتحاد السوفيتي ؟؟؟؟؟

الإجابة كما ذكرها لنا الدكتور / محمود ( بأكاديمية الاستشارات ) في احدي المحاضرات ببرنامج تأهيل القيادات بمدينة نصر عام 2009م 0 قال :-- أن المخابرات الأمريكية اتفقت مع رئيس وزراء الاتحاد السوفيتي في عهد جورباتشوف علي أن يعين أفشل المديرين بالمصانع والشركات والمدارس وبقية المصالح الحكومية نظير أن يرسل لهم كشوف هؤلاء المديرون الجدد ، والمقابل أن يضعوا له في حسابه في بنك بسويسرا أموالا طائله ، ونجحوا في ذلك بعد حاربت أمريكا روسيا حربا باردة ولمدة ثلاثون عاما ولم تنجح ، نجحت في ذلك ولم يستمر الاتحاد السوفيتي أكثر من سنة ونصف وحصل الانهيار التام له وتفكك إلي دويلات صغيرة0

فلابد من الاختيار الجيد للقادة والمديرين بناء علي الكفاءة والحرفية المهنية ، وليس عن طريق الواسطة والمحسوبية والرشوة ، لذلك نجد الانهيار الكامل والفشل الذريع في المصالح والمؤسسات والمدارس نتيجة للاختيار الخاطئ وعدم الضمير في العمل ، والأسلوب الرديء في الإدارة بشكل عام ، وشيوع الرشوة لتعويض ما تم تقديمه سابقا للحصول علي هذه الوظيفة ، وضياع الفرصة علي من هو أكفأ فنيا ومهنيا ، وذلك ينطبق علي حالنا في التعليم أبان الحكم السابق ومع الأسف مازال قائما حتي تاريخه ولم تغير ثورة 25 يناير شيئا بعد ، ونجد ذلك انعكس بشكل مباشر علي الطالب بالمدرسة ، فنحن نخرج أجيال فاشلة تعليميا كل عام ولا يعرفون القراءة ولا الكتابة ، لان فاقد الشيء لا يعطيه ،

وللموضوع بقية ، أخيكم محمد قبيصي 000
Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد العبد
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 552
نقاط : 1891
تاريخ التسجيل : 01/10/2011
الموقع : التربية والتعليم بمطروح

مُساهمةموضوع: رد: ما هي المتابعة ؟   الجمعة 06 يناير 2012, 8:59 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100005207103228
محمد المدير



الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
نقاط : 95
تاريخ التسجيل : 31/10/2011
الموقع : مطروح
المزاج المزاج : المطالعة - النترنت - الاخبار


مُساهمةموضوع: تجربة امتحان نصف العام 000    الثلاثاء 24 يناير 2012, 8:37 pm

لعل من الملاحظ لجربة امتحان نصف العام 00 انها تجربة لها قيمتها ، وكذلك لها ايجابيات وسلبيات ، نود أن نطرحها للمناقشة والاعتبار ؟؟؟؟
أولا الايجابيات :----
--- هذة الطريقة كانت قديما موجوده بحيث تقوم كل مدرسة بوضع اسئلة للمواد بها ويقوم أكبر وأقدم المدرسين بذلك 000
---- ويقوم موجه كل مادة بمراجعة الامتحان والتعديل قبل طباعته بوقت كاف
---- وكانت تراعي فيه الفروق الفردية بين الطلاب في المدرسة
---- وقبل كل ذلك كان يوجد ضمير حي وأمانة علمية تقضي السرية قبل الامتحان وأثناء الامتحان ولا يوجد تسرب ولا أخطاء 000
--- منع الادارة التعليمية من فرض شروطها كل عام بأخذ رزم ورق من كل مدرسة بحجة طبع وتصوير الامتحانات ، وهذا مخالف لكل اللوائح والقوانين في التربية والتعليم ( سرقة مقنعة )
&&&& السلبيات التي لوحظت أثناء الامتحانات هي
--- ورود بعض الاخطاء في الامتحانات علي مختلف السنوات من واضعي الامتحان أنفسهم ، وتم تصيحيح هذه الاخطاء أثناء تأدية الامتحان
--- عدم وجود الضمير الاخلاقي لواضعي اسئلة بعض المواد ، حيث تم تسريب الامتحان قبل الامتحان بوقت قصير للاطلاب الذين كانوا يأخذون الدروس الخصوصية عند المدرس هذا ، وتم التكتم علي الامر منعا للمحاسبة من السلطة المختصة لهم ، وهذا حدث في اكبر مدرسة بمطروح 000
& الحد من السرقا المنظمة من الادارات التعليمية بشأن أخذ رزم ورق طباعة من كل مدرسة بدون سند قانوني لانهم كانوا يتم بيعها في السوق السوداء بعد ذلك ويتم تقسيم المبلغ عليهم 0000 واعتماد المدرسة علي ما يوجد من نشاط ( خامات الامتحانات للصرف علي هذا الامتحان ) بسند قانوني وحسب اللوائح المالية والادارية
&&& أنني أشجع هذا العمل لانه يعتبر أول عمل إداري لتطبيق االلامركزية الادارية بالمدارس ، تنفيذا لخطة الوزارة وهي الخطة الاستراتيجية للتعليم 00
وكذلك لمنع السرقة والتلاعب في الفواتير المدرسية بحجة الامتحانات ، وخاصة للكبار ، الذين أفسدوا العملية التعليمية تحت بنود التعليمات الشفهية والاشارات التليفونية التي تأتي من مكتب وكيل الوزارة بجمع رزم ورق الامتحانات ، وهي بدون سند قانوني ، وكانت تجري كل عام 0000 حتي تم وقفها العام الماضي وعلي أيدينا في إدارة مطروح التعليمية 0000 ومع العلم المفسدون مازالوا في اماكنهم حتي تاريخه ، 0000
&&& أرجو من الاخوة الافاضل متصفحي المنتدي الاطلاع والتعقيب لعلني نسيت شيئا بدون قصد ، وكذلك نستفيد من خبراتهم وعلمهم في ذلك ؟؟؟؟
أخيكم محمد قبيصي معلم خبير بإدارة المتابعة الميدانية بالمديرية 0000
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المدير



الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
نقاط : 95
تاريخ التسجيل : 31/10/2011
الموقع : مطروح
المزاج المزاج : المطالعة - النترنت - الاخبار


مُساهمةموضوع: احداث جارية    الثلاثاء 21 فبراير 2012, 6:13 pm

بالامس تم اقصا السيد حبيب من موقعة كمدير لمكتب وكيل الوزارة وتم نقلة الي ادارة الجمعيات الاهلية بالمديرية ، وهذة نهاية كل ظالم متعجرف ، ظلم وتعالي علي جميع من بالمديرية وكانه حسني مبارك في زمانة ، وفرحت وفرح كثير من الناس مثلي لهذ ا القرار الجريء من سيادة وكيل الوزارة واتمني اقصا كل الفاسدين بالمديرية حتي ينصلح حالها وتكون كباقي المديريات الاخري ، واسباب الاقالة ستكشف عنها الايام القادمة ، وعندنا من الاسباب ما يكفي فالحمد لله علي هذا الانجاز ، وارجو من الاستاذ محمد العبد نشر هذا الموضوع وعدم حذفه للامانة العلمية وحرية النشر وانا متحمل المسئولية القانونية في ذلك ؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المدير



الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
نقاط : 95
تاريخ التسجيل : 31/10/2011
الموقع : مطروح
المزاج المزاج : المطالعة - النترنت - الاخبار


مُساهمةموضوع: لا يوجد تخطيط بمطروح    الخميس 01 مارس 2012, 5:38 pm

من خلال متابعتي للاحداث الجارية والتي تشمل اضراب سائقي السيارات بمطروح وأثرها علي العملية التعليمية بمطروح استطيع أن أقول بصراحة الاتي :::
&&& أنه لا يوجد تخطيط جيد لحل المشكلات الطارئة والتي تحدث بالتعليم بمطروح ، وكذلك لا توجد حلول لادارة الازمات بالمديرية ، ولا توجد مقترحات وتعليمات مسبقة في إدارة دعم اتخاذ القرار والتي يستعين بها من بيده صنع القرار في التعليم بمطروح 00
&&& كان يمكن حل هذة الازمة لو تم شراء أتوبسات خاصة بالمدرسين للقيام بنقلهم كل عام علي الخطوط الثلاثة ولو حتي شراء عدد 2اتوبيس كل عام 00
&&& ونحن نعلم مشروع نقل المعلمين تابع للمحافظة ويتم خصم اشتراك كل شهر من كل معلم ، علاوة علي المبلغ الذي يتم دفعة للمحافظة كل عام ويقارب من نصف مليون جنيها كل عام 000
&&&كل ذلك وأكثر من هذا لابد من وجود خطط لحل الازمات التي يمكن حدوثها بالتربية والتعليم 000
&&&أنني أرفق مما يقابله سيادة وكيل الوزارة الاستاذ / صفي الدين الموهوب من مشاكل ليس له دخل فيها وجاءته بدون سابق أنذار وفي توقيت غير مناسب بالمرة ولا يجد المعونة ولا الدعم الكافي لحلها سواء من رجاله واو من الجهات المختصة ، ثم يطلبون منه حل هذة المشكلات برغم عدم وجود الامكانات المادية المتاحة ، وبرغم عوامل كثيرة تؤثر عليه في اتخاذ القرار ، وكثير من الناس والمعلمين لا يفهون حجم المعاناة الشخصية والادارية في هذا المنصب ، وهو بين نارين نار أرضاء العاملين معه وتحت قيادته ، ونار السلطات المختصة العليا والتي تطلب دائما تنفيذ تعليماتها وبسرعة وربما تتعارض هذة بتلك ـولا أحد يعرف ذلك إلا من جرب هذا العمل وعاش التجربة بكل مرارتها وقسوتها ،
&&& وفي الاخر الحلول كثيرة ، ولكن أين الوقت للتنفيذ ,أين القرار الاداري الصائب الذي يمكن تنفيذه وتحمل تبعاته ،
&& أننا نعيش مرحلة ما بعد الثورة وكثر فيها المطالب الفئوية والتي تؤثر علي مستقبل العملية التعليمية بشكل مباشر ويمكن أن تحدث مشاكل لاحصر لها أذا لم نتدراكالامر من البداية وبمنهي الجدية لان سقف المطالب الصغيرة ارتفع وبدون حدود ويؤثر تأثير مباشر علي صلب العملية التعليمية وحتي لا يحدث انهيار للعملية التعليمية بمطروح
&& فأرجو من اصحاب الضمائر والعقول المفكرة في مطروح مد يد العون والنصح والعمل الجاد للخروج من هذة الازمة والازمات الاخري والتي يمكن وقوعها مستقبلا 0000
أخيكم محمد قبيصي بالمتابعة المديرية 000
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المدير



الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
نقاط : 95
تاريخ التسجيل : 31/10/2011
الموقع : مطروح
المزاج المزاج : المطالعة - النترنت - الاخبار


مُساهمةموضوع: نداء    الخميس 01 مارس 2012, 6:10 pm

نـــــــــــــــــدائي الي كل اصحاب العقول والقيادات التعليمية الاتي :---
&&&& راقب أفكارك لانها ستصبح أفعالا 0
راقب أفعالك لانها ستصبح عادات 0
راقب عاداتك لانها ستصبح طباعا 0
راقب طباعك لانها ستصبح مصيرك 000
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
وطــــــــــــــــــــــــني
&&& قال الشاعر قديما
& والله ما طلعت شمس ولا غربت :: إلا وحبك مقرون بأنفاسي
& ولا تنفست مسرورا ومكتئبا :: إلا وأنت صهيلي بين أنفاسي
& ولا شربت شراب الماء من عطش : إلا رايت خيالا منك في الكأسي
& أكاد من فرط الجمال أذوب : هل يا حبيبي في رضاك نصيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المدير



الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
نقاط : 95
تاريخ التسجيل : 31/10/2011
الموقع : مطروح
المزاج المزاج : المطالعة - النترنت - الاخبار


مُساهمةموضوع: إعداء النجاح   الأحد 11 مارس 2012, 6:43 pm

اعداء النجاح ........ ما اكثرهم للنجاح جنود يعملون ليل نهار وصولا لتحقيق ما وضعوه لانفسهم من اهداف وعملوا فقط دون الالتفات لما حولهم من معكرات الصفو ومعوقو النجاح لا يعرفون الملل ولا التعب ويجدون متعة فى العناء والعمل يرهقهم السكون والراحة معتبرين ذلك تضييعا للوقت الذى هو اغلى ما يملكون والوحيد الذى لا يمكن تعويضه او استرجاعه وليس جميع البشر كهذه النوعية من الناس والا كانت ملامح هذا الكون مختلفة الان ولكنها حكمة الله فى خلقه ولكن الغريب فى الامر ان اعداء النجاح والذين يفتقدون لجميع مالدى الناجحين من مقومات واولها وضع هدف لهم يسعون لتحقيقه ويرضون به غريزتهم التى لا تريد ولا ترضى بغير التفرد بديلا تراهم يتالقون فى خلق جو رمادى عاصف يشوش ويزعج فقط هؤلاء الناجحون وهذه ملكات ايضا ولكنها تعمل فى الاتجاه المعاكس ونسي هؤلاء ان من غرس الله فيهم صفات التفرد والنجاح وضع داخلهم مضادت داخلية لافعال وتصرفات السادة اعداء النجاح بل جعل لديهم القدرة فى تحويل هذه الافعال الى معينات ومحفزات اضافية وقدرات للتحدى لزيادة دوافع العمل والنجاح لدى هذه النوعية التى تحفظ للكون امانه واستمراره والحفاظ على الصورة مضيئة رغم كل ما يعتريها من ضبابية قد تصل الى درجات التشويه من كثرة افعال اعداء النجاح الناجحون اكثر ما يميزهم هو قلة الكلام والاستماع اكثر من التحدث والتركيز هو كل مبتغاهم وسلواهم لانه بيئة الابداع والوصول الى القمة فى كل عمل يعملونه وعندما ينتهون منه تجدهم وقد اختلق اعمالا اخرى قبل ان ينتهى من العمل الذي يعمله والذى قد يبدو انه عمل عادى ولكن عندما تتفحص فيه وتحاول ان تجرب ان تفعله انت تتيقن تماما كم هو عظيم هذا الذي قام به من دقة واتقان هذا العمل اعداء النجاح يزعجهم كثيرا كلمات الشكر والثناء التى توجه للناجحين والتى لا تجد اذان لها صاغيه من قبل هؤلاء الناجحين الا ثوان يجدون فيها فرصة لتجديد الدافعية لديهم للانطلاق للابتكار والابداع مرة اخرى بينما هذه الكلمات تقع كالسكين فى الجبن على قلوب اعداء النجاح وتجعل منهم قوة تتولد تلقائيا للتدمير والتشوية والابتكار ايضا ولكن فى حيل الهدم لهؤلاء الناجحين هاتين الفئتين هل يوجد بينهما ثالث ؟؟ اظن انه توجد فئة ثالثة تقف على الحياد بين هؤلاء وهؤلاء وقدرة انتزاعهم من قبل احد الفئتين تتوقف على مهارة وقدرة القوة الجاذبة واحيانا تتوقف على امكانات وطبيعة القوة المنجذبة وهى الفئة البين بيين بحيث تجدها مصفقة ومشجعة للناجحين حين انتهائهم مما كان فى متصورهم انه اعجاز يصعب تحقيقه وقد تحقق بالفعل فينضمون كقوة تحفيزية للناجحين ومساندة لهم فى وجه اعداء النجاح وقد تجدهم ناصحين لها ومدافعين عنها ضد السادة اعداء النجاح ولكن من هؤلاء من لا يصبر عند هذا الموقف كثيرا فتجده سريعا قد اصطف فى طابور اعداء النجاح ولكنه يقف صامتا منتظرا النتيجة حتى يحدد مصير اتجاهه وانطلاقه مرة اخرى وهكذا. وقديما قالوا : <لا تحزن يابني على مافي الحياة ! فما خلقنا فيها إلا لنمتحن ونبتلى .. حتى يرانا الله .. هل نصبر ؟؟؟ لذلك ...هون عليك ...ولا تتكدر ! وتأكد بأن الفرج قريب .. فإذا اشتد سواد السحب .. فعما قليل ستمطر !! <لا تبك على الماضي .. فيكفي أنه مضى .. فمن العبث أن نمسك بة
مع تحيات / محمد قبيصي بالمتابعة بالمديرية 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المدير



الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
نقاط : 95
تاريخ التسجيل : 31/10/2011
الموقع : مطروح
المزاج المزاج : المطالعة - النترنت - الاخبار


مُساهمةموضوع: عمل المدير    الجمعة 06 أبريل 2012, 10:26 pm

How to be a good manger?

I'd like to give you my presentation about" How to be a good manger? "
My presentation consists of four main parts.
*The first one a definition of the word "management"
*The second part is a definition of the word "manger"
*In the third part we'll know the adjectives of a successful manger.
Finally. I'll give you same advice to be a successful manger.
''Questions and comments will be at the end."






Management

-Management is the human, physical, and financial resources to achieve organized goals.
-Management focuses on the results of team work rather than individual efforts .
Management can be a science but is also an art.

A manager

Managers are the people who conduct the management processes.
The manager's job is to coordinate the work of others.
The five main jobs of managers are :
-Planning, organizing , staffing , leading , and motivating the organization.
-Coordination through communication of objectives and plans. And assessing and measuring the work of employees

Finally

I'd like to give you the tips that make agood manger.
1-Amanager should know his staff well.
2-He should praise good work of his employees.
3-He should not humiliate anyone on his staff team.
4-He should have time to know the personal details of his staff well.
5-He should respect his employee and be human and friendly with them.
6-Heshould listen in such away that his employees will talk to him.
7-He should create an environment that encourages others to work together.
He should have a plan and share the plan with his team
I think these are same advice that may help make a successful manager.

Thank you

mohamed koubesy

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المدير



الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
نقاط : 95
تاريخ التسجيل : 31/10/2011
الموقع : مطروح
المزاج المزاج : المطالعة - النترنت - الاخبار


مُساهمةموضوع: تابع الموضوع السابق    الجمعة 06 أبريل 2012, 10:33 pm

How to be a good manger?


Management:

Management is the human, physical, and financial resources to achieve organized goals.

Management focuses on the results of team work rather than individual efforts.


Management can be a science but is also an art.



A manager

Managers are the people who conduct the management processes.

The manager's job is to coordinate the work of others.

The five main jobs of managers are :

-Planning, organizing, staffing, leading, and motivating the organization.

-Coordination through communication of objectives and plans.

- Assessing and measuring the work of the working staff or employees.




Finally:
How to be a good manger?

I'd like to give you the tips that make a good manger:

1-Amanager should know his staff well.

2-He should praise good work of his employees.

3 -He should not humiliate anyone on his staff team.

4- He should have time to know the personal details of his staff well.

5 -He should respect his employee and be human and friendly with them.

6 -He should listen in such away that his employees will talk to him.

7 -He should create an environment that encourages others to work together.

8 -He should have a plan and share the plan with his team.

I think these are some advice that may help to make a successful manager.

Thank you

Prepared by : Mohamed Ahmed kobessey
G. 8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المدير



الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
نقاط : 95
تاريخ التسجيل : 31/10/2011
الموقع : مطروح
المزاج المزاج : المطالعة - النترنت - الاخبار


مُساهمةموضوع: القائد    الجمعة 06 أبريل 2012, 10:38 pm

Leadership skills

First: the concept of leadership
Activity exercised by the commander or leader in the administrative decisions, the issuance of the orders issued and administrative supervision on others.

Second :some people stressed that the leadership can be gained by learning the art of leadership, practicing and exercising it .
Others see that leadership means having innate talent .

Third: recipes commander:
* having personal ethics
higher activity, courage , creativity, enthusiasm, hard working ,making decisions,commitment , possession
Of statesmanship and help others on growth.

Personal qualities of the successful commander:

Reputable, secretariat .good ethics, calm, poise in handling matters, health safety, flexibility, imagination , restraint, good appearance respectable and respect for others, positive action, capacity for innovation and good conduct good relations with his colleagues , supervisors, subordinates and perfect cooperation


Leadership Qualities:
Human relations, accept constructive criticism , quick decision – making positions in urgent , self – confidence , democratic leadership , create good atmosphere, attendance , punctuality m justice avoids selfishness

The core functions of the commander:

Planning, management, coordination, communications, follow up, supervision, participation, time management and good administration

mohamed koubesy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هي المتابعة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية والتعليم بمطروح :: مكتب وكيل الوزارة :: إدارة المتابعة-
انتقل الى: