منتدى التربية والتعليم بمطروح
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا ومرحبا بكـ(ى) زائر(ة) كريمـ(ة) فى
منتدى التربية والتعليم بمطروح
* إذا كانت هذه أول زيارة فيمكنك دخول المنتدى والتسجيل بالضغط على تسجيل وبعد التسجيل توجه لبريدك الإليكترونى وافتح الرسالة الواردة من المنتدى على إيميلك لتفعيل عضويتك .
* وإذا كنتـ(ى) عضو(ة) فاضغطـ(ى) على دخول
* ونسعد بانضمامكم للمنتدى


تصميم / محمد العبد
 
الرئيسيةدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 فضل الحج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عماد عبد المقصود_الاحصاء
مشرف
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 178
نقاط : 546
تاريخ التسجيل : 13/10/2011

مُساهمةموضوع: فضل الحج   السبت 05 نوفمبر 2011, 7:59 pm

فضل الحج
عبد المجيد جمعة

الحمد لله الذي جعل التوحيد مفزعاً لعباده وحصناً، وجعل البيت الحرام مثابة للناس وأمناً، وأفاضعليهم فيه من بركاته رحمة ومنّا، وجعل أفئدتهم تهوي إليه أنيناً وحنيناً، وجعله حرزاً على أعدائه وحصناً حصيناً..
أما بعد: فإنّ الله جلّ وعلا فرض على المسلمين الحجّ،وأوجب عليهم الإتيان إليه من كل فجّ، وأمرهم أن يُظهروا شعائره بالعجّ والثجّ.
قال تعالى: (( وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ))[آل عمران:97] وقال جلّ وعلا: (( وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ ))[الحج:27].
وقداستفاضت النصوص في فضله وعظم شأنه، هذا بيانها:
1- أيّام الحج أفضل أيام السنة:
( ما منأيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيّام- يعني أيام العشر- قالوا: يارسول الله! ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل اللهِ إلاَّ رجلاًخرجَ بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء ) رواه البخاري.
2- الحج ّ ثوابه الجنة:
( العمرة إلى العمرة كفّارة لما بينهما، والحجّ المبرور ليس له جزاء إلاّالجنة ) متفق عليه.
( الحجُّ المبرُور ليس له جزاء إلاّ الجنة. قيل: وما برُّه؟ قال: إطعام الطعام، وطيب الكلام ) رواه أحمد وغيره بإسناد حسن، صحيح الترغيب والترهيب [ 1104].
وإنما قيّد الحج المبرور بهذا؛ لأنَّ الحاجَّ محتاجٌ إلى معاملة الناس بالإحسان بالقول والفعل.
3-الحجُّ يحط الخطايا ويمحوالأوزار:
عن عَمروبن العاص رضي الله عنه قال: ( لمّا جعل الله الإسلام في قلبي أتيت النبي صلى اللهعليه وسلّم فقلت: ابسط يمينك فلأبايِعك، فبسط يمينه، قال: فقبضت يدي، قال: ما لَكيا عَمرو؟ قلت: أردت أن أشترط. قال: تشترط بماذا؟ قلت: أن يغفر لي، قال: أمَاعلمتَ أن الإسلام يهدم ما كان قبله، وأنّ الهجرة تهدم ما كان قبلها، وأنّ الحج يهدمما كان قبله ) رواه مسلم.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلىالله عليه وسلّم يقول: ( من حجّ فلم يرفثْ ولم يفسَقْ رجعَ كيوم ولدته أُمُّهُ ) متفق عليه.
4- الحجُّ من أفضل الأعمال وأكمل الأفعال:
( سئل النبيّ صلى اللهعليه وسلّم: أيّ الأعمال أفضل؟ قال: إيمان بالله ورسوله. قيل: ثمّ ماذا؟ قال: جهاد في سبيل الله. قيل: ثم ماذا؟ قال: حجٌّ مبرُور ) متفق عليه.
5- الحجّ جهاد الضعفة:
عن عائشة رضي الله عنها قالت:قلت: ( يا رسول الله! نرى الجهاد أفضل العمل أفلا نجاهد؟ فقال: لَكُنَّ أفضل الجهاد؛حجٌّ مبرور ) وفي لفظ: ( لكُنَّ أحسن الجهاد وأجمله الحجُّ؛ حجٌّ مَبرورٌ، قالت عائشة: فلا أدع الحجّ بعد إذ سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلّم ). رواهالبخاري.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال: ( وجهاد الكبير والضعيفوالمرأة: الحجّ والعمرة ) رواه النسائي وهو صحيح. صحيح الترغيب [ 1101].
6-الحجّ يجلب الرزق وينفي الفقر:
( تابعوا بين الحجّ والعمرةفإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضّة، وليسللحجّة المبرورة ثواب إلا الجنّة ) رواه الترمذي. صحيح الترغيب [ 1105 ].
7-الحجّاج وفدالله عز وجلّ:
( الحجّاج والعُمَّار وَفْدُ الله، دعاهم فأجابوه، وسألوه فأعطاهم ) رواه البزّاروإسناده حسن بشواهده. انظر: صحيح الترغيب [1107].
8-الحجّ من حُسن الخاتمة:
عن ابن عبّاس رضي الله عنهما قال: بينما رجل واقف مع رسول الله صلى الله عليه وسلّم بعرفة إذ وقع عن راحلته فأقعصته، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: ( اغسلوه بماء وسدر وكفّنوه بثوبيه، ولا تخمّروا رأسه، ولا تُحنِّطوه؛ فإنّه يبعث يوم القيامة ملبيّا ) متفق عليه.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسولالله صلى الله عليه وسلّم: ( مَن خرج حاجّا فمات كتب له أجر الحاجّ إلى يوم القيامة،ومن خرج معتمراً فمات كتب له أجر المعتمر إلى يوم القيامة، ومن خرج غازياً فمات كتبله أجر الغازي إلى يوم القيامة ) رواه أبو يعلى وهو صحيح. صحيح الترغيب [ 1114].
9-صلاة الحجّاج في المسجد الحرام:
( صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلاّ المسجد الحرام، وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه ) رواه أحمد وابن ماجة وإسنادهصحيح. صحيح الترغيب [ 1173].
10-الخروج إلى الحجّ يكتب الحسنات ويرفع الدرجات ويحطّ السيّئات:
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كنت جالساً مع النبيّ صلى الله عليه وسلّم في مسجد منى فأتاه رجل منالأنصار ورجل من ثقيف، فسلّما ثمّ قالا: يا رسول الله! جئنا نسألك، فقال: ( إن شئتماأخبرتكما بما جئتما تسألان عنه فعلتُ، وإن شئتما أن أمسك وتسألاني فعلت؟ فقالا:أخبرنا يا رسول الله، فقال الثقفي للأنصاريّ: سل، فقال: أخبرني يا رسول الله. فقال: جئتني تسألني عن مخرجك من بيتك تؤمّ البيت الحرام وما لك فيه؟ وعن ركعتين بعدالطواف وما لك فيهما؟ وعن طوافك بين الصفا والمروة وما لك فيه؟ وعن وقوفك عشية عرفةوما لك فيه؟ وعن رميك الجمار وما لك فيه؟ وعن نحرك وما لك فيه مع الإفاضة؟ فقال: والذي بعثك بالحق لَعَنْ هذا جئت أسألك. قال: فإنّك إذا خرجت من بيتك تؤمُّ البيت الحرام لا تضع ناقتك خفّا ولا ترفعه إلاّ كتب الله لك به حسنة ومحا عنك خطيئة ) رواه الطبراني في "الكبير" والبزّار وابن حبّان وهو حديث صحيح. صحيح الترغيب [ 1112].
11-الخارج إلى الحجّ فيذمّة الله:
( ثلاثة في ضمان الله عزّ وجلّ: رجل خرج إلى مسجد من مساجد الله عزّ وجلّ، ورجل خرج غازياً في سبيل الله، ورجل حاجاً ) أخرجه الحميديّ وأبو نعيم وإسناده صحيح على شرط الشيخين، الصحيحة [ 598].
12-الإحرام يحطّ الآثام:
( ما من مؤمن يظلّ يومه محرماً إلاّ غابت الشمس بذنوبه ) رواه الترمذي وهو صحيح. انظر: صحيح الترغيب [1133].
13-فضلا لتلبية:
عن أبي بكر رضي الله عنه: أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلّم سئل: أيّ الأعمال أفضل؟ قال: ( العجّ والثجّ ) رواه الترمذي وابن ماجة وهو حديث حسن. صحيح الترغيب [1138].
والعَجّ: بفتح العين المهملة وتشديد الجيم: رفع الصوت بالتلبية.
والثجّ: هو نحر البدن.
( ما أهلّ مهلّ إلاّ بُشّر ولا كبّر مكبِّر قطّ إلاّ بُشِّر. قيل: يا رسولالله! بالجنّة؟ قال: نعم ) رواه الطبراني في الأوسط وهو صحيح. صحيح الترغيب [ 1137].
14- فضل الطواف وركعتيه:
( من طاف بالبيت وصلّى ركعتين كان كعتق رقبة ) رواه ابن ماجة وإسناده صحيح. صحيح الترغيب [ 1142].
15-فضل استلام الحجر الأسود والركن اليمانيّ:
عن عُبيد الله بن عُبيد بن عمير أنّه سمع أباه يقول لابنعمر: مالي لا أراك تستلم إلاّ هذين الركنين الحجر الأسود والركن اليمانيّ؟ فقال ابن عمر: إنْ أفعل فقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلّم يقول: ( إنّ استلامهما يحطّ الخطايا ) رواه أحمد والترمذي وهو صحيح، صحيح الترغيب [ 1139].
وعن ابن عبّاسرضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم في الحجر: ( والله ليبعثنّهالله يوم القيامة له عينان يبصر بهما، ولسان ينطق به، يشهد على من استلمه بحقّ ) رواه الترمذيّ بإسناد صحيح. المرجع السابق [ 1144].
16-فضل شرب ماء زمزم:
( خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم فيه طعام الطعم وشفاء السقم ). رواه الطبراني بإسناد حسن، المرجع السابق [ 1161].
17-فضل السعي بين الصفاوالمروة:
ففي حديث ابن عمر السابق: ( وأمّا طوافك بالصفا والمروة كعتق سبعين رقبة).
18-فضل الوقوف بعرفة ومزدلفة:
عن ابن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: وقف النبيّ صلى الله عليه وسلّم بعرفات وقد كادت الشمس أن تؤوب فقال: يا بلال! أنصِت لي الناس، فقام بلال فقال: أنصتوا لرسول الله صلى الله عليه وسلّم، فأنصت الناس، فقال: (يا معشر الناس!أتاني جبرائيل آنفاً فأقرأني من ربّي السلام، وقال: إنّ الله عزّ وجلّ غفر لأهل عرفات وأهل المحشر وضمن عنهم التبعات. فقام عمر بن الخطّاب فقال: يا رسول الله! هذالنا خاصّة؟ قال: «ذا لكم ولمن أتى من بعدكم إلى يوم القيامة ). فقال عمر بن الخطّاب: كثر خير الله وطاب. صحيح الترغيب [ 1151].
وعن عائشة رضي الله عنها أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال: ( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة، وإنّه ليدنو ثمّ يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء ) رواه مسلم.
19-فضل رمي الجمار:
( إذا رميت الجمار كان لك نورًا يوم القيامة ) رواهالبزّار وإسناده صحيح، انظر: صحيح الترغيب [1157].
20-فضل حلق الرأس:
عن أبي هريرة رضي الله عنه: أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال: اللهم اغفر للمحلقين، قالوا: يا رسول الله! وللمقصّرين؟ قال: اللهمّ اغفرللمحلّقين، قالوا: يا رسول الله! وللمقصّرين، قال: وللمقصّرين ) متفق عليه.
وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: ( وأمّا حلقك رأسك فإنّه ليس من شعرك شعرة تقع في الأرض إلاّ كانت لك نوراً يوم القيامة ) رواه الطبراني في الأوسط وهو صحيح، المرجع السابق [ 1113].
21-فضل النحر ويومه وأيّام منى:
( أعظم الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القرّ ) رواه أبو داود وأحمد بإسناد صحيح. صحيح الجامع [ 1075].
ويوم القرّ: هو أوّل يوم من أيّام التشريق، سمي بذلك لأنّ أهل منى يستقرّون فيه، ولاينفرون.
22-طواف الوداع يمحو الذنوب:
جاء في حديث ابن عمر السابق: ( وأمّاطوافك بالبيت بعد ذلك فإنّك تطوف ولا ذنب لك، يأتي ملك حتى يضع يديه بين كتفيك فيقول: اعمل فيما تستقبل فقد غفر الله لك ما مضى ).
وفي حديث عبادة: ( وأمّا طوافك بالبيت إذا ودّعت تخرج من ذنوبك كيوم ولدتك أمُّك ).
وهكذا يختم المسلم حجّه بمغفرة الذنوب فيكون الحجّ كلّه مغفرة: بدايته ووسطه ونهايته.
ففي هذه النصوص تشويق للأنام، وتحريض لساكن الغرام إلى عقد الإحرام لحجّ بيت الله الحرام.
فياأيّها القارئ الكريم! ها هي أبواب الجنّة قد فُتحت، وسبل الخير قد وُضحت، وتجارة رابحة قد عُرضت، فبادر إلى إجابة دعوة ربّ البيت قبل أن يحدث بك حدث الموت، فتندم على الفوت.
فعن الفضل بن عباس رضي الله عنهما عن النبيّ صلى الله عليه وسلّمقال: ( من أراد الحجّ فليتعجّل، فإنّه قد يمرض المريض وتضلّ الضالّة، وتعرض الحاجة ) رواه أحمد وابن ماجة وهو حسن. صحيح جامع [ 5880].
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: ( استمتعوا من هذا البيت فإنّه قدهدم مرتين ويرفع في الثالثة ) رواه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم في صحاحهم بإسناد صحيح، انظر: الصحيحة [1451].
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبيّصلى الله عليه وسلّم قال: ( إنّ الله يقول: إنّ عبداً أصححتُ له جسمه، ووسَّعتُ عليه في المعيشة، تمضي عليه خمسة أعوام لا يفد إليّ لَمَحرُوم ) رواه الطبراني وأبو يعلى وغيرهما بإسناد صحيح، انظر: المرجع السابق، [ 1662].
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل الحج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية والتعليم بمطروح :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: