منتدى التربية والتعليم بمطروح
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا ومرحبا بكـ(ى) زائر(ة) كريمـ(ة) فى
منتدى التربية والتعليم بمطروح
* إذا كانت هذه أول زيارة فيمكنك دخول المنتدى والتسجيل بالضغط على تسجيل وبعد التسجيل توجه لبريدك الإليكترونى وافتح الرسالة الواردة من المنتدى على إيميلك لتفعيل عضويتك .
* وإذا كنتـ(ى) عضو(ة) فاضغطـ(ى) على دخول
* ونسعد بانضمامكم للمنتدى


تصميم / محمد العبد
 
الرئيسيةدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 مقال لتلميذة عربية فى مدرسية كندية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى حسن



الجنس : ذكر عدد المساهمات : 24
نقاط : 84
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

مُساهمةموضوع: مقال لتلميذة عربية فى مدرسية كندية   الجمعة 11 نوفمبر 2011, 6:19 pm


نظام التعليم فى مدرستى الجديدة فى مدينة تورنتو الكندية .
أولا – حضرت فى فصل الإستقبال بمدرستى السابقة فى مونتريال ثل&C;ال ثلاثة اشهر فقط فى العام الدراسى السابق ،وكتبت عنها فى المقالة السابقة .. ثم إنتقلنا إلى مدينة تورنتو مع بداية العام الدراسى الحالى لنكمل دراستنا باللغة الإنجليزية .وفى تورنتو وجدت نظام الدراسة فى المرحلة الإبتدائية كالتالى .
1- الدراسة فى المرحلة الإبتدائية يسبقها سنتين فى الحضانة بنفس المدرسة ، والمرحلة الإبتدائية تنتهى بعد الفصل الدراسى الخامس ، ثم ننتقل إلى المرحلة المتوسطة ،وتنتهى بعد الفصل الدراسى الثامن ،يعنى (السادس والسابع والثامن ) فى مدرسة أخرى . وبعدها تبدا مرحلة التعليم الثانوى من الفصل التاسع حتى الثانى عشر. ثم الجامعة بعد ذلك .
2- عندما تقدمت بأوراقى للمدرسة ،راجعوا عمرى ،وتاريخ ميلادى فقط ،ثم الحقونى بالفصل الدراسى المناسب لعمرى مباشرة ,وفى نفس اليوم ،وهو (الخامس الإبتدائى) ،وهو الطبيعى بالنسبة لما كنت عليه فى مصر ،وبذلك اكون مع زملائى ،كما لو كنت ما زلت فى مصر .
3- فى المدرسة فوجئت أن الصف الرابع والخامس فى فصل واحد ،ويدرسون نفس المواد ،ونفس المدرس ، فى مواد اللغة الإنجليزية ، والفرنسية والتربية الرياضية ،فقط .. اما فى مادتى الرياضيات والعلوم ،ننفصل ،ويصبح الصف الرابع لوحده ،والخامس لوحده بمواد علمية مختلفة .
4- مجموع المواد الدراسية الاساسية اليومية هى – اللغة الإنجليزية – العلوم – الرياضيات –ا للغة الفرنسية
المواد الفرعية كل يوم ويوم -– التربية الرياضية – المكتبة لقراءة قصة وإستخراج ما فيها من عبرة وقواعد واسئلة وإجابتها --- و- الكمبيوتر – والرسم –
5- -مادة الرياضيات لها كتاب وكراسة وتقتصر دراستها على الشرح وحل المسائل فى الفصل فقط ، ونتركهم مع مدرسة الفصل .
6- مادة اللغة الإنجليزية ليس لها كتاب مدرسى ،ولكن لها كراسة ،وورق يوزعه علينا المدرس ، وقصص قصيرة يقرأها لنا ويشرحها ،ومن لديه سؤال او تعليق يسأله ويجيب عليه ،ثم من يريد أن يأخذها معه يستعيرها من المكتبة ويأخذها معه ويردها فى خلال 3 ايام .
-7- مادة العلوم – لها كتاب متوسط الحجم ،ونأخذه معنا ، وبعد شرح المدرس يطلب مننا أن نعمل أبحاث عن الموضوع من الإنترنت ،مثل الطاقة ،ومدخلاتها وأنواعها ،وكيفية توليد الكهرباء بالطرق المختلفة من الفحم أو الماء أو الطاقة النووية .
8- اللغة الفرنسية – ليس لها كتاب ،ولكن لها ورق يوزعه المدرس ويشرح لنا منه .
9 – التربية الرياضية – كل يومين ،، وعلى فكرة ايام الدرسة تقسم كالأتى اليوم الأول ،ثم الثانى ، الثالث ،والرابع والخامس ، ولا يرتبط بنظام الإسبوع فمثلاً لو أخذنا يوم أجازة لايدخل فى الجدول ، وبهذا لا ترتبط ايام الدراسة مع أيام الإسبوع ،فمثلا ممكن يكون يوم الإثنين هو اليوم الخامس وليس الأول حسب ترتيبه بعد الأجازات .
10 – المكتبة – للقراءة
11- الكمبيوتر – للألعاب فقط حتى الآن .
12- بالنسبة لى – خصصوا لى ولزميل صومالى كان يعيش فى مصر مدرسة وحصص إضافية للغة الإنجليزية كلغة ثانية غير مادة اللغة الإنجليزية العادية التى أدرسها مع باقى الفصل .

13 - زائد مدرسة خصوصية أيضا لمساعدتى فى قراءة الإنجليزية فى اليوم الدراسى الخامس من كل إسبوع .
14 – لكل طالب فى المدرسة دولاب خاص به يحتفظ فيه بكتبه وحاجياته الى لا يريدها فى الفصل .
15- اليوم الدراسى عبارة عن 4 حصص كل حصة ساعة ، وثلاث راحات منهم واحدة ساعة كاملة للغذاء .
16- أهم شىء هو عدد التلاميذ لا يزيد عن 22 تلميذ من الصف الرابع والخامس معا ..
17 – طريقة الشرح تعتمد على كيف نفكر وليس كيف نحفظ ، يعنى تعتمد على الفهم من المدرس وكيفية البحث عن الموضوع فى الإنترنت . وطريقة الأسئلة مختلفة عن طريقة مصر . ففى مصر كنا نعتمد على الحفظ اكثر من الفهم بالرغم من ان مناهج مصر سابقة مناهج كندا فى العلوم والرياضة واصعب منها ..
18 – الدراسة والمدرسة تعلمنا كيف نفكر ،وكيف نقرأ الموضوع بفهم ... ومع ذلك فهى تعتبر سهلة و نزهة بالنسبة للدراسة فى مصر . ولا نحمل على ظهورنا كتب كثيرة أو كراسات كما كنا نحملها وتكسر ظهورنا ونتألم منها فى مصر ..
19- الرحلات المدرسية والأنشطة شبه دورية ،وبموافقة كتابية من ولى الأمر . ومجاناً. فمثلاً عندى رحلة الإسبوع القادم لمركز ومتحف العلوم الحيوية بتورنتو .
20 – اتمنى ان اكون قد أجبت على إستفساراتكم اساتذتى المحترمين ..ونسيت أن اخبركم ان التعليم هنا به المدارس العامة التى انا فيها ،والمدارس الكاثوليكية ،وهذه تدرس الدين المسيحى ضمن مناهجها زيادة عما ندرسه ..وهناك ايضا المدارس الخاصة ،وتدرس نفس المناهج التى ندرسها .
-- وعلى فكرة فى أول يوم بعد اجازة عيد الفطر أعدت المدرسة حفلاً كبيرا للتلاميذ المسلمين حضره كل من فى المدرسة إحتفالا بعيد المسلمين ..وعرضوا فيه فيلم عن العيد فى بلاد المسلمين ،وتهنئة بالعيد بالعربى .
21- فى إنتظار دعاؤكم بالتوفيق لأكون مثلاً مُشرفاً لمصر والعرب والمسلمين فى امريكا ال
شمالية .. وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد العبد
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 552
نقاط : 1891
تاريخ التسجيل : 01/10/2011
الموقع : التربية والتعليم بمطروح

مُساهمةموضوع: أين نحن   الجمعة 11 نوفمبر 2011, 6:44 pm









قصة هذه الفتاة جعلتنى أتذكر كلمة كان يرددها كثيرا أحد أساتذتى



أين نحن الآن من ركب التقدم والتخلف ؟



وأين كندا من نفس الركب ؟ وأين الدواليب فى مدارسنا ؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100005207103228
 
مقال لتلميذة عربية فى مدرسية كندية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية والتعليم بمطروح :: المنتدى العام :: حوارات ونقاشات جادة-
انتقل الى: