منتدى التربية والتعليم بمطروح
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا ومرحبا بكـ(ى) زائر(ة) كريمـ(ة) فى
منتدى التربية والتعليم بمطروح
* إذا كانت هذه أول زيارة فيمكنك دخول المنتدى والتسجيل بالضغط على تسجيل وبعد التسجيل توجه لبريدك الإليكترونى وافتح الرسالة الواردة من المنتدى على إيميلك لتفعيل عضويتك .
* وإذا كنتـ(ى) عضو(ة) فاضغطـ(ى) على دخول
* ونسعد بانضمامكم للمنتدى


تصميم / محمد العبد
 
الرئيسيةدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 ملفات الجودة بالمدرسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المدير



الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
نقاط : 95
تاريخ التسجيل : 31/10/2011
الموقع : مطروح
المزاج المزاج : المطالعة - النترنت - الاخبار


مُساهمةموضوع: ملفات الجودة بالمدرسة    الأربعاء 28 ديسمبر 2011, 7:06 pm

ــــــــــــودة )

أعداد :-- أ / محمد أحمد محمد قبيصي

معلم خبير بإدارة المتابعة الميدانية بمطروح

مقـــــــــــــدمة :---

ظهر الجديد ويظهر دائما في علم الإدارة ، وفي الآونة الأخيرة كثر الحديث عن نظام الجودة الشاملة ، وكيف يدار هذا النظام الذي ظهر في الأربعينيات من القرن العشرين علي يد الأمريكي ديمنج ؟

& وأول ما ظهر كما يعلم الجميع في علم الاقتصاد والصناعة تحديدا ، وانه يستحق أن يعمم من وجه نظر الكثير من المهتمين بالعملية التعليمية 0 حيث أن إدارة الجودة الشاملة هي ثورة إدارية جديدة وتطوير فكري شامل وثقافة تنظيمية جديدة ، حيث أصبح كل فرد في المدرسة مسئولا عنها لكي توصلنا إلي التطوير المستمر في العمليات التعليمية وتحسين الأداء 0

فمفهوم الجودة بشكل عام هو : ( إتحاد الجهود واستثمار الطاقات المختلفة لرجال الإدارة والعاملين بشكل جماعي لتحسين الجودة وزيادة الإنتاج ) 0

ومفهوم الجودة في التعليم بشكل خاص هو :--- ( عملية تطبيق مجموعة من المعايير والمواصفات التعليمية والتربوية اللازمة لرفع مستوي جودة وحدة المنتج التعليمي بواسطة كل فرد من العاملين بالمدرسة وفي جميع جوانب العملية التعليمية )

أو هو ( عملية توثيق للبرامج والإجراءات وتطبيق للأنظمة واللوائح ، وتهدف إلي تحقيق نقلة نوعية في العملية التعليمية بالمدرسة ، والارتقاء بمستوي الطلاب في جميع الجوانب العقلية والنفسية والجسمية والروحية والاجتماعية ) 0

&& فأهمية الجودة الشاملة في التعليم هي :--

( هي سمة من سمات العصر الحديث ، والاستخدام الأمثل للموارد المادية والبشرية بالمدرسة ، وتطوير المهارات القيادية والإدارية لقادة المدرسة ، وإشراك الجميع في التطوير ، ووضع رؤية واضحة لكل مكان بالمدرسة ، وتطوير العمليات التعليمية أكثر من تحديد المسئوليات بالمدرسة ) 0

&&& وأهداف الجودة الشاملة في التعليم بمصر هي :---

$ تطوير أداء جميع العاملين بالمدرسة عن طريق تنمية روح العمل الجماعي 0

$ تحقيق نقلة نوعية في عملية التربية والتعليم 0

$ الاهتمام بمستوي الأداء لكل العاملين بالمدرسة 0

$ اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لتلافي الأخطاء قبل وقوعها 0

$ والوقوف علي المشكلات التربوية والتعليمية بالمدرسة 0

$ التواصل التربوي مع الجهات المعنية والأهلية لتطبيق نظام الجودة الشاملة بالمدرسة 0

$ الوفاء بمتطلبات الطلاب وأولياء الأمور والمجتمع 0

$ زيادة الكفاءات التعليمية ورفع مستوي كل العاملين بالمدرسة 0

$ تطبيق نظام الجودة يمنح المدرسة الاعتراف والتقدير المحلي والعالمي ، مما يعطي دفعة إلي التحفيز والتميز 0

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&







ملفات الجودة والاعتماد للتعليم قبل الجامعي

$$$ المجال الأول :--

( القدرة المؤسسية ) ويشمل الملفات الآتية :---

· ملف رؤية المدرسة ورسالتها ( وجود وثيقة رؤية المدرسة ، وجود وثيقة رسالة المدرسة )

· ملف القيادة والحوكمة وشمل : ( تنمية مهنية فعالة – دعم عمليتي التعليم والتعلم – وثيقة نظام الحوكمة الرشيدة –وجود وثيقة النظام المالي والإداري المتطور )

· ملف :- الموارد البشرية والمادية للمدرسة ويشمل الأتي :-- ( توافر الموارد البشرية وتنميتها – توافر الموارد المادية وتنميتها --- توافر مبني مدرسي ملائم )

· ملف :-- المشاركة المجتمعية ويشمل الأتي :---( وجود وثيقة داعمة للمشاركة المجتمعية – مساندة المدرسة للعمل التطوعي – وثيقة شراكة الأسرة والمجتمع المحلي مع المدرسة )

· ملف توكيد الجودة والمساءلة ويشمل الآتي :-- ( التقويم والتحسين المستمر – فعالية وحدة التدريب والجودة )

$$$$$ المجــــــــال الثاني ( الفاعلية التعــــــــــليمية )

· ملف المتعلم ويشمل الآتي :-- ( التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية – التمكن من المهارات الأساسية – اكتساب جوانب وجدانية ايجابية )

· ملف المعلم ويشمل الآتي :--- ( التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس --- ممارسة مهنية فعالة – الالتزام بأخلاقيات المهنة -- طرق وأساليب تقويم فعالة )

· ملف المنهج المدرسي ويشمل الآتي :--- ( ممارسات المنهج الفعالة -- أنشطة صفية ولا صفية فعالة )

· ملف المناخ التربوي ويشمل الآتي :--- ( بيئة تعليم وتعلم مواتية – بيئة مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية )

· ملفات أخري تصل إلي 25 ملف فرعي 0

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

المرحلة الثانية :-- ( التقييم الذاتي للمدرسة )

@@@ تقوم المدرسة بالتقييم الذاتي لها من خلال المعايير القومية للتعليم في مصر 0 وذلك بأن تقوم فرق التقييم الذاتي لكل معيار بتقييم المدرسة علي ضوء المؤشرات الموجودة في كل معيار ، وما تجده موجودا في المدرسة فهذا ايجابيا يجب الحفاظ عليه ، وما لا تجده موجودا في المدرسة فهذا فجوه أو نقصا يجب معالجته بوضع الخطة المناسبة لتحقيقه 0





@@ أهم السجلات التي تساعد علي تحقيق ذلك :--

--- إجراءات الاعتماد والتقييم الذاتي 0

--- أدوات التقييم الذاتي 0

--- تاريخ التقييم الذاتي 0

--- أدوات جمع التقييم الذاتي 0

--- كيفية إجراء المدرسة للتقييم الذاتي 0

---استمارة التقييم الذاتي الخاصة بهيئة ضمان الجودة 0

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

المرحلة الثـــــــــالثة :--

تحديد الأولويات

&& بعد قيام فريق المدرسة للتقييم الذاتي علي ضوء مؤشرات المعايير القومية للتعليم سيكون هناك إيجابيات وسلبيات في المدرسة 0

&& يقوم فريق تحديد الأولويات بترتيب الفجوات التي تحتاج الي علاج حسب أهمية الفجوة في نجاح العملية التعليمية 0

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

المرحلة الرابعة :--

مرحلة وضع الخطط المناسبة : --

بعد تحديد الأولويات يقوم فريق بتاء الخطط الإجرائية بوضع الخطط المناسبة لعلاج الفجوات الموجودة 0

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

المرحلة الخامسة :--

يقوم فريق تنفيذ الخطط الإجرائية بتنفيذ الخطط الموضوعة من قبل فريق بناء الخطط 0

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

المرحلة السادسة :--

يقوم فريق متابعة وتنفيذ الخطط بمتابعة التنفيذ 0

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

س ما دور مجلسي الأمناء والآباء في مراقبة اداء المدرسة ؟

---- دورهما هو ( مراقبة ومتابعة المدرسة في جميع الأنشطة والأعمال داخل المدرسة للتصحيح وتقييم الأداء )

&&&&&&&&&&&&&&&&&

مع تحياتي ،

أ / محمد قبيصي

معلم خبير بإدارة المتابعة بالمديرية
Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المدير



الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
نقاط : 95
تاريخ التسجيل : 31/10/2011
الموقع : مطروح
المزاج المزاج : المطالعة - النترنت - الاخبار


مُساهمةموضوع: تابع الجودة    الإثنين 26 مارس 2012, 8:15 pm

قمت بالاطلاع علي ملفات الجودة بالوزارة ، وأحب أن أنقل لحضرتكم بعض منها :--

مقدمة

فى اطار التطو رات المتلاحقة فى نظم التعليم، والحاجة الماسة إلى اعتماد المؤسسات التعليمية،
تعتبر وحدة التدريب والجودة هى العقل المدبر لنظم الجودة داخل المؤسسات التعليمية، حيث برزت لها
مجموعة من الأدوار الخاصة باعتماد المؤسسات باعتباره الدور الحيوي والمحور الأساسي للوحدة، فمن
خلاله تقود العمل داخل المؤسسات التعليمية بهدف إعدادها للتقدم للاعتماد فى ضوء معايير الجودة
والاعتماد، حيث تعتبر وحدة التدريب والجودة هى المسئول الرئيس داخل المؤسسة التعليمية عن متابعة
اجراءات وٕادارة عمليات تقدم المؤسسة للاعتماد، وذلك بالتعاون والتنسيق الكامل مع جميع أعضاء
فريق إدارة الجودة بالمؤسسة.


وجودة School-based Reform الأدوار الرئيسة للوحدة فى ضوء الإصلاح المتمركز على المدرسة
أداء المؤسسة التعليمية:

لتحقيق الجودة تأهيلا للاعتماد School-based Reform أ- الإصلاح المتمركز على المدرسة
التربوي، حيث يركز مفهوم الإصلاح أن تمتلك المدرسة رؤية ورسالة وأهداف وآليات واضحة
تمكنها من التطوير والتحسين المستمر لكافة العمليات المدرسية، ضمن منظومة قومية تحدد
الأهداف والمعايير والسياسات والأنظمة ونظم المحاسبية من أجل تحقيق الجودة والتهيئة للاعتماد
. التربوي بموجب قانون هيئة الاعتماد وضمان الجودة رقم ٨٢ لسنة ٢٠٠٦

وذلك بهدف تنمية الفرص المتاحة لتحقيق التحول إلى نموذج تربوي الذي يقوم على احتياجات
المتعلم ونشاطه وتعامله مع مصادر المعرفة، ويتجسد ذلك في جعل المؤسسة التعليمية قادرة ذاتياً ومهنياً
على تحمل المسئولية، والتحول التدريجي نحو نقل الموازنة المالية إلى المدرسة وربطها بالأداء وبرامج
التحسين، وجعل المؤسسة قادرة على التقويم الذاتي وبناء خطط التطوير في ضوء المعايير القومية
للتعليم والسياسات التعليمية المعلنة على المستوى القومي.

وفي إطار المعايير القومية للتعليم أصبح على كل مؤسسة أن تحدد رؤيتها ورسالتها وأهدافها





مهام وحدة التدريب والجودة لإدارة منظومة قياس وتقويم نواتج التعلم
فى ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد، وأهمية تحقيق نواتج التعلم المستهدفة؛ أصبحت فاعلية
وحدة التدريب والجودة لتحقيق نظم الجودة داخل المؤسسة التعليمية، تتمركز حول "إدارة منظومة قياس
وتقويم نواتج التعلم"، والتى يمكن أن تتضمن المهام التالية:
١- تشكيل فريق قياس وتق ويم نواتج التعلم.
٢- التهيئة والاستعداد لمشاركة جميع الأاط ا رف المعنية.
٣- تحليل نتائج المتعلمين.
٤ )- تحليل العوامل المؤثرة فى أداء المتعلمين (مجالات الفاعلية التعليمية – مجالات القدرة المؤسسية
وضع خطط تحسين، لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة، وخطط متابعتها.





رابعا: التوثيق واستخدام النتائج DOCUMENTING AND USING RESULTS

تقوم المدرسة بتوفير نظام تقييم شامل والذي يعمل على مراقبة وتوثيق الأداء المدرسي ويستخدم النتائج لكي يحسن من أداء المدرسة وفعاليتها

1- تقدم معايير لأداء تعلم التلاميذ على أن تعطى بيانات صادقة وموضوعيه يعتمد عليها .
2- تطور وتطبق نظام تقييم شامل لقياس مستوى التقدم للتلاميذ وتلبية احتياجاتهم .
3- تستخدم بيانات التقييم في عملية التحسن المستمر لعملية التدريس والتعلم .
4- تقوم بتحليل النتائج لتحسين أداء التلاميذ


5-العمل على تحقيق كل توقعات التلاميذ من عملية التعلم والأهداف لتحسين إرضاء كل العاملين بالعملية التعليمية .
6-إتاحة معلومات عن الطلاب ومستويات أدائهم ومدى فاعلية المدرسة التي ينبغي أن تكون مؤثرة ومفيدة للمساهمين والمعنيين ومنها :---

1- تحقيق المدرسة لرؤيتها ورسالتها ووضع خطط لتحسين مستوى الأداء للتلاميذ وتحليل النتائج لتحديد مهام المرحلة المقبلة .

2- مشاركة المساهمين والمعنيين في عملية التحسن المستمر .

3- ضمان أن الخطط ألموضوعه للتحسن

4- توفير التنمية المهنية للعاملين بالمدرسة لمساعدتهم على تحقيق وإنجاز أهداف التحسن .

5- نقل وإصدار نتائج عملية التحسن للمعنيين بالعملية التعليمية .

6- تقييم وتوثيق مدى فاعلية وتأثير العملية المستمرة للتحسن .
مع تحياتي محمد قبيصي وللموضوع بقية 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملفات الجودة بالمدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية والتعليم بمطروح :: مكتب وكيل الوزارة :: إدارة المتابعة-
انتقل الى: