محمد العبد مدير المنتدى
الجنس : عدد المساهمات : 552 نقاط : 1891 تاريخ التسجيل : 01/10/2011 الموقع : التربية والتعليم بمطروح
| موضوع: لكى تكون ناجحا مهنيا السبت 22 أكتوبر 2011, 11:40 am | |
| لكى تكون ناجحا مهنيا يجب عليك أن تتبع ما يلى 1-حدد هدفك يجب وضع خطة زمنية وأهدافاً واقعية يمكن تحقيقها فى السنة، الثلاث سنوات والخمس سنوات القادمة، كما يجب عليك مراجعة هذه الخطة بشكل دورى لإجراء التعديلات أوالتحسينات إذا لزم الأمر.
2-استعن بمرشدك
من الضرورى أن تختارشخص ما ذو خبرة واسعة فى مجال عملك ليعطيك النصح و الإرشاد فى الأمور التى تتعلق بالعمل حيث يمكن استشارته عند إتخاذ القرارت الهامة التى تساعد على النجاح والتقدم فى الحياة المهنية والاستعانة بخبراته لمواجهة بعض المصاعب اليومية للعمل الوظيفى.
4-كن مرشدا للآخرين
أرشد شخصاً قد بدأ مشواره المهني مؤخراً فإن ذلك سيبقيك على اتصال بأحدث المستجدات، ويساعدك على بناء سمعة طيبة 5-إعرف نفسك
قيم نفسك بصدق لتحديد نقاط الضعف والقوة في شخصيتك لكي يتسنى لك العمل على تحسينها لمجارات نظرائك في العمل.
6-لا تتوقف عن التعلم
التعلم المستمرهو من أعظم الإستثمارات التي تعتبر أمراً واجباً على كل من أراد النجاح في حياته المهنية. كلٌ منا يتمتع بمهارات قيمة لا يمكن الإستغناء عنها غيرأن إتقان تلك المهارات لا يستثني العمل على تطويرها وتحسينها من خلال التدريب و التعلم المستمر. فعلى كل شخص أن يأخذ على عاتقه مسؤولية تطوير نفسه، إمكانياته ومهاراته المهنية لكي يبقى في الطليعة.
7- حّسن مهاراتك
تعتبر مهارات الإتصال مع الأشخاص الآخرين من أهم عناصر النجاح المهني. على المرء أن يتعلم كيفية تلقي وإعطاء الآراء البناءة حتى يتمكن من إقتاع الآخرين بأسلوب فعال إلى جانب إستحضار الدعم وحشد المساعدة. يمكن إعتبار الإنصات بإنتباه من الأمور التي يجب العمل على تطويرها عند تعلم كيفية الإتصال بفاعلية.
8-استفد من التقييم
إن تقييم الآداء الوظيفي هي الفرصة المثلى لكي تحصل على المزيد من المسؤوليات ولمناقشة المسار المهني وكيفية الوصول إلى المسار الصحيح من خلال حشد الموارد المناسبة و الدعم المطلوب. إغتنم هذه الفرصة.
9- تواصل
من الضروري أن تبقى على اتصال دائم بالمجتمع المهني واعمل على توسيع نطاق دائرة معارفك الشخصية ووووو حّسن علاقاتك
معاملة الآخرين معاملة حسنة في الأوساط المهنية و العملية تساعد الشخص على النجاح في حياته المهنية، لذا، فعليك أن تعامل الآخرين بلباقة و إحترام حتى تترك إنطباع حسنا عند الآخرين.
10-لا تغتاب رؤسائك
أقصر الطرق التي تؤدي إلى فقد إحترام و ثقة رئيسك أو نظرائك في العمل هي التحدث عنهم أو عن سابقيهم بسوء. لذا، عليك أن تتجنب أحاديث النميمة التي يثيرها بعض الأشخاص في مكان العمل مهما كانت النتائج.
11-ارتقى بوظيفتك
إنطلاقاً من المبدئ القائل أن المسؤولة لا تعطى و لكنها تكتسب، إجعل من نفسك عنصرا لا يمكن الإستغناء عنه من خلال الإستمرار في إكتساب الأساليب والأفكار الجديدة و أخذ المبادرات التي لها تأثير إيجابي إلى جانب إظهار الحماس الذي له أفضل الأثر على التطور و النمو الوظيفي.
12-أعلن عن نفسك
إطمح دائما لتجسد معنى الحرفية والمثابرة في العمل، وتطلع لتكون أحد الموارد التي لا يمكن الاستغناء عنها في مجال عملك. تعتبر السمعة الحسنة من أهم العوامل الأساسية التي تساعد على الحصول على ترقية أو زيادة في الراتب. 13- ركز
على المرء إذا طلب النجاح في وظيفته و حياته المهنية أن يقوم بترك جميع الأمور الخارجية و التي ليس لها علاقة بالعمل في مكانها
14- تحلى بروح الفريق
أصبحت روح الفريق اليوم من المتطلبات الأساسية التي يجب أن تتحلى بها فعليك أن تكون متعاونا مع الآخرين و متحمسا للمشاركة في مشروع ما لإنجاحه والله الموفق منقول | |
|
محمد المدير
الجنس : عدد المساهمات : 50 نقاط : 95 تاريخ التسجيل : 31/10/2011 الموقع : مطروح المزاج : المطالعة - النترنت - الاخبار
| |