قمت بالاطلاع علي ملفات الجودة بالوزارة ، وأحب أن أنقل لحضرتكم بعض منها :--
مقدمة
فى اطار التطو رات المتلاحقة فى نظم التعليم، والحاجة الماسة إلى اعتماد المؤسسات التعليمية،
تعتبر وحدة التدريب والجودة هى العقل المدبر لنظم الجودة داخل المؤسسات التعليمية، حيث برزت لها
مجموعة من الأدوار الخاصة باعتماد المؤسسات باعتباره الدور الحيوي والمحور الأساسي للوحدة، فمن
خلاله تقود العمل داخل المؤسسات التعليمية بهدف إعدادها للتقدم للاعتماد فى ضوء معايير الجودة
والاعتماد، حيث تعتبر وحدة التدريب والجودة هى المسئول الرئيس داخل المؤسسة التعليمية عن متابعة
اجراءات وٕادارة عمليات تقدم المؤسسة للاعتماد، وذلك بالتعاون والتنسيق الكامل مع جميع أعضاء
فريق إدارة الجودة بالمؤسسة.
وجودة School-based Reform الأدوار الرئيسة للوحدة فى ضوء الإصلاح المتمركز على المدرسة
أداء المؤسسة التعليمية:
لتحقيق الجودة تأهيلا للاعتماد School-based Reform أ- الإصلاح المتمركز على المدرسة
التربوي، حيث يركز مفهوم الإصلاح أن تمتلك المدرسة رؤية ورسالة وأهداف وآليات واضحة
تمكنها من التطوير والتحسين المستمر لكافة العمليات المدرسية، ضمن منظومة قومية تحدد
الأهداف والمعايير والسياسات والأنظمة ونظم المحاسبية من أجل تحقيق الجودة والتهيئة للاعتماد
. التربوي بموجب قانون هيئة الاعتماد وضمان الجودة رقم ٨٢ لسنة ٢٠٠٦
وذلك بهدف تنمية الفرص المتاحة لتحقيق التحول إلى نموذج تربوي الذي يقوم على احتياجات
المتعلم ونشاطه وتعامله مع مصادر المعرفة، ويتجسد ذلك في جعل المؤسسة التعليمية قادرة ذاتياً ومهنياً
على تحمل المسئولية، والتحول التدريجي نحو نقل الموازنة المالية إلى المدرسة وربطها بالأداء وبرامج
التحسين، وجعل المؤسسة قادرة على التقويم الذاتي وبناء خطط التطوير في ضوء المعايير القومية
للتعليم والسياسات التعليمية المعلنة على المستوى القومي.
وفي إطار المعايير القومية للتعليم أصبح على كل مؤسسة أن تحدد رؤيتها ورسالتها وأهدافها
مهام وحدة التدريب والجودة لإدارة منظومة قياس وتقويم نواتج التعلم
فى ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد، وأهمية تحقيق نواتج التعلم المستهدفة؛ أصبحت فاعلية
وحدة التدريب والجودة لتحقيق نظم الجودة داخل المؤسسة التعليمية، تتمركز حول "إدارة منظومة قياس
وتقويم نواتج التعلم"، والتى يمكن أن تتضمن المهام التالية:
١- تشكيل فريق قياس وتق ويم نواتج التعلم.
٢- التهيئة والاستعداد لمشاركة جميع الأاط ا رف المعنية.
٣- تحليل نتائج المتعلمين.
٤ )- تحليل العوامل المؤثرة فى أداء المتعلمين (مجالات الفاعلية التعليمية – مجالات القدرة المؤسسية
وضع خطط تحسين، لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة، وخطط متابعتها.
رابعا: التوثيق واستخدام النتائج DOCUMENTING AND USING RESULTS
تقوم المدرسة بتوفير نظام تقييم شامل والذي يعمل على مراقبة وتوثيق الأداء المدرسي ويستخدم النتائج لكي يحسن من أداء المدرسة وفعاليتها
1- تقدم معايير لأداء تعلم التلاميذ على أن تعطى بيانات صادقة وموضوعيه يعتمد عليها .
2- تطور وتطبق نظام تقييم شامل لقياس مستوى التقدم للتلاميذ وتلبية احتياجاتهم .
3- تستخدم بيانات التقييم في عملية التحسن المستمر لعملية التدريس والتعلم .
4- تقوم بتحليل النتائج لتحسين أداء التلاميذ
5-العمل على تحقيق كل توقعات التلاميذ من عملية التعلم والأهداف لتحسين إرضاء كل العاملين بالعملية التعليمية .
6-إتاحة معلومات عن الطلاب ومستويات أدائهم ومدى فاعلية المدرسة التي ينبغي أن تكون مؤثرة ومفيدة للمساهمين والمعنيين ومنها :---
1- تحقيق المدرسة لرؤيتها ورسالتها ووضع خطط لتحسين مستوى الأداء للتلاميذ وتحليل النتائج لتحديد مهام المرحلة المقبلة .
2- مشاركة المساهمين والمعنيين في عملية التحسن المستمر .
3- ضمان أن الخطط ألموضوعه للتحسن
4- توفير التنمية المهنية للعاملين بالمدرسة لمساعدتهم على تحقيق وإنجاز أهداف التحسن .
5- نقل وإصدار نتائج عملية التحسن للمعنيين بالعملية التعليمية .
6- تقييم وتوثيق مدى فاعلية وتأثير العملية المستمرة للتحسن .
مع تحياتي محمد قبيصي وللموضوع بقية 0