منتدى التربية والتعليم بمطروح
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا ومرحبا بكـ(ى) زائر(ة) كريمـ(ة) فى
منتدى التربية والتعليم بمطروح
* إذا كانت هذه أول زيارة فيمكنك دخول المنتدى والتسجيل بالضغط على تسجيل وبعد التسجيل توجه لبريدك الإليكترونى وافتح الرسالة الواردة من المنتدى على إيميلك لتفعيل عضويتك .
* وإذا كنتـ(ى) عضو(ة) فاضغطـ(ى) على دخول
* ونسعد بانضمامكم للمنتدى
منتدى التربية والتعليم بمطروح
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا ومرحبا بكـ(ى) زائر(ة) كريمـ(ة) فى
منتدى التربية والتعليم بمطروح
* إذا كانت هذه أول زيارة فيمكنك دخول المنتدى والتسجيل بالضغط على تسجيل وبعد التسجيل توجه لبريدك الإليكترونى وافتح الرسالة الواردة من المنتدى على إيميلك لتفعيل عضويتك .
* وإذا كنتـ(ى) عضو(ة) فاضغطـ(ى) على دخول
* ونسعد بانضمامكم للمنتدى
منتدى التربية والتعليم بمطروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تصميم / محمد العبد
 
الرئيسيةدخولأحدث الصورالتسجيل

 

 مهارات التفكير للمديرين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المدير

avatar


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
نقاط : 95
تاريخ التسجيل : 31/10/2011
الموقع : مطروح
المزاج المزاج : المطالعة - النترنت - الاخبار


مهارات التفكير للمديرين Empty
مُساهمةموضوع: مهارات التفكير للمديرين   مهارات التفكير للمديرين I_icon_minitimeالأربعاء 28 ديسمبر 2011, 7:47 pm

القدرات المعرفية
برنامج تأهيل القيادات :القيادة التربوية :القدرات المعرفية
الموضوع: مهارات التفكير والتفاعل للمديرين

الكاتب الرسالة
mkoubis
عضو

تاريخ الاشتراك: 08 Sep 2008
البلد: Egypt
الحالة: Offline
المشاركات: 23
الموضوع: مهارات التفكير والتفاعل للمديرين
إضافة: 12 Sep 2008 في 2:14am
مهارات التفكير والتفاعل للمديرين
اعداد / محمد أحمد محمد قبيصى
س ماذا نعنى بالتفكير التقدمى للمديرين ؟
ج يتطلب ذلك " التفكير والتخطيط " والعمل من منظور متقدم0 لان التفكيرالمتقدم ليس فقط تكنيكا للتفكير الابداعى ولكنة طريقة مختلفة تماما للعمل ولانه يعتمد على التفكير والتخطيط من أجل انتاج متقدم وذلك بالاتى :--
1- سؤال الافراد عن ما هو المتاح والممكن 0
2- أن نتأكد من أن الالتزام بالهدف المستمر غير قابل للتفاوض 0
3- أن نطلب من الافراد تحديد المشكلة التى يحاولون حلها فى جملة واحدة 0
4- وأن نساعد الافراد على رؤية أن معرفتهم الحالية لا تأخذهم الى حيث يريدون 0
5- وأن نشترك جميعا فى حوار دقيق لكشف الامكانيات الممكنة 0
6- وأن نستفيد من خبرات وعقول البعض للوصول للحلول التقديمية باستخدام المناظرات الوظيفية ولعمل نماذج لخلق معرفة جديدة 0
ويأتى هنا سؤال لماذا ننتقد الاخرين قبل محاولة فهمهم ؟ أن التعاون المثمر يحل أغلب المشكلات المعقدة باستخدام الاسلوب العلمى فى حلها كالاتى :--
1- توضيح الهدف من المشكلة أثناء المناقشات 0
2- أثناء المحادثات نقوم ببناء مجتمع ملتزم يعتمد على الاتصال الحقيقى 0
3- وكذلك أثناء المحادثات نعمل على زيادة قدرة الافراد على التفكير والعمل 0
4- وان نعمل فى النهاية على التمسك بالاراء التى تمت مناقشتها للتطبيق 0
**********************************************************

ســـــــــى كيف تصبح قائدا بارعا فى المحــــادثات المثمرة ؟

****للاجابة عن السؤال يحتاج المديرون إلى :----
1-- أن يهتموا بأغراض وأهداف المجموعة0
2—وأن يتدخل المدير فى المناقشة 0 وأن يطور تفكير وعمل الافراد0
3-- وان يساعد أعضاء المجموعة على التفكير وكشف الاجابات 0
4—كما أن عمل المدير هو التغيير المضاد الاداء الجيد 0 وأن يكون المدير خبيرا بأنواع التفكير السائد 0
5— كما أن العمل الاساسى هو مساعدة الفريق على أن يصبحوا أكثر مهارة فى الانعكاس العام والاستفسار 0 فى كيف يستطيع التفكير الايجابى للقضاءعلى التفكير المتعنت؟
س ماهى القواعد الاساسية للمحادثات المثمرة المتعاونة ؟
ج الاجابة هى :--
1-- المشاركة فى جمع المعلومات التى تتعلق بالموضوع 0
2-- الموافقة على ما تعنيه الكلمات الهامة 0
3—الاحتفاظ بارائك مؤقتا أثناء الاستماع
4—اختبار جميع الاراء والاستدلالات وطلب أمثلة على ذلك 0
5-- عمل موضوعات توضح طريقة تفكيرك ثم طرح اسئلة 0
6-- التركيز على الاهتمامات وليس المواقع0 7- اتخاذ قرارات بالاجماع 0
8—الشعور بالحرية عند عدم الموافقة على رأى أحد الاعضاء 9-- تصميم طرق لاختبار عدم الموافقة والحلول 0
10—مناقشة القضايا الغير قابلة للمناقشة 0 11-- تفادى القيام بطلقات رخيصة أو صرف النظر عن المجموعة 0
12-- التركيز على المناقشة 0 13—القيام بنقد ذاتى : " لن ننتهى حتى نتعلم شيئـــــــا " 0

ما الادوات والطرق المساعدة على توليد محادثات مثمرة "متعاونة" 0

هناك فرق كبير بين عمل شىء وبين معرفة ما عليك القيام به ومن الادوات والطرق للمساعدة وهـــى :--
1-- خلق وعاء – صندوق – للمحادثة الواعية 0 وذلك بفحص ما بداخل وخارج الصندوق 0
2-- عليك تقرير ما هو هدفك من الاجتماع والمتمثل فى جمع المعلومات ومنح القرارات أو الاتجاة الى العمق 0
3-- من أجل بناء إتفاق وثقة وشبكة من المعانى المشتركة يمكنك عقد اجتماع دون جدول أعمال أحيانا 0
4-- تحويل المناقشات غير المنتجة الى حوار 0(محادثات مهذبة /عاقلة /مشوشة / حوار اتفاق أو قبول العدو ) 0

ســــــــى ما الذى يستطيع القائد المتميز القيام به ؟

جـــــــ هناك طريقة واحدة يستطيع القائد المتميز عن طريقها التفريق بين أحتراف الوضع الحالى والدفاع الذى يحدث فى معظم المنظمات وهى تمييز وتوضحذلك بأظهاره إلى النور 0
----- ويعنىهذا إيجاد طريق لمساعدة الافراد على التحدث عن الاشياء التى يعتقدون أنها لايتم مناقشاتها لان التحدث عنها يمثل تهديدا أو احراجا فعلى سبيل المثال :- ( قد يحاول الافراد الظهور كما لو كانوا متواجدين فى الاتفاق حتى فى حالة عدم عدم تواجدهم لتفادى الاحراج )0

***** كما يقول الشاعر المانى GoETHE " ( أن المحادثات هى أسمى ما فى التجارب الانســـانية ) 0
ولكننا لانحب بعض الاشياء التى يفعلها بعض الافراد وتبعا wright Elliot أن أحد مفاتيح قيام الافراد بعملية تغيير المنظمة هو " أن التدريبات التى تقوم بها ليست جراحة فى المخ 0 ولكن الهدف هو تطوير موقعنا التنافس من أجل تطوير الطريقة التى نفكر ونعمل بها سويا وللاتصال بطرقة شخصية وحقيقية " 0
*********************************************************
البرنامج الاساسى للقضاء على الوضع الحالى 0 وهذا البرنامج يوضح للافراد الاتى :--
1- متابعة أغراضهم 0 2- التحكم من جانب واحد فى أنفسهم وفى الموقف 0
3-زيادة النجاح وتفادى الخسارة بتدعيم موقفك0 4—تفادى ظهور عدم الكفاءة وذلك بإخفاء المشاكل والاخطاء والعوائق0
أن البرنامج الاساسى يؤدى الى حفظ ماء الوجه – للفرد وللاخرين- وكذلك والاقناع من خلال قوة المناقشات 0
بعض أنواع الروتين الدفاعى :--
1— تفادى أستخدام القوة أو المجاملة 0 2—القضاء على الازمات وذلك عن طريق عدم تشجيع أختبار وجهات النظر والافتراضات0
3— دعم موقع الفرد من أجل الفوز مع عدم إحباطالاخرين 0
4—التأكد من أن هذه القضايا التى تمثل تهديدا أو إحراجا لا يمكن مناقشتها 0
5—استخدام أسلوب التنقل من أجل توضيح أن هذه المشاكل ليست كبرى أو إلقاء اللوم على الاخرين 0
6— إخفاء الاخطاء وإخفاء هذا التمويه 0
7— الانسحاب والبعد عن المشاكل من أجل الحصول على معنويات مرتفعة 0
أربع خطوات لمساندة العملية التعليمية :--
لمساندة العملية التعليمية فى مواجهة الازمات تتطلب على الاقل أربع خطوات هى :--
الخطوة الاولى :--
تأسيس رابطة إجبارية بين السلوك الحالى للمجموعة ونتائج العمل المسئولة عنها 0
الخطوة الثانية :--
هى مساعدة الافرادعلى الرؤية على الرغم من رغبتهم فأنهم ينتجون نتائج غير متوقعة كنتيجة لضعف الادراك 0
الخطوة الثالثة :--
هى مساعدة الافراد على رؤية أنه من الممكن تعلم كيفية التفكير والعمل بطرق تؤدى الى تقليل الروتين الدفاعى ، وزيادة التأثير فى التعامل مع قضايا العمل 0
الخطوة الرابعة :--
هى خلق هيكل للتداخل من خلال القيم الحاكمة والقواعد الاساسية 0 والقائمة التالية تلخص القيم الحاكمة 0
1- الحصول على فرص حرة وبها الكثير من المعلومات بالنسبة لتحديد الاهداف والطرق وتغيير سلوك الافراد 0
2- الاتصال الحقيقى ومشاركة المعلومات المتاحة 0
3- الالتزام الداخلى بالنتائج 0 4-- التعليم مقدس كالنتائج 0 5—القواعد الاساسية تشمل الاشياء مثل " التركيزعلى الميول وليس اماكن العمل" -- لايوجد طلقات رخيصة الثمن --- وفصل الافراد عن المشاكل 0
***********************************************
& أن القيم الحاكمة والقواعد الاساسية ليست مستحيلة التعليم كما يرون ، كما يستطيعون أن يتعلموا من خلال الممارسة فى عملية التطبيق على قضايا ومشاكل العمل فعندما يتعلمون فأنهم يبدؤون فى عدم استخدام البرنامج الاساسى انظر هذا الشكل :--
النموذج رقم 1
النموذج رقم 2
$ إننى منفصل وأسعى إلى تحقيق جدول اعمالى 0

البحث عن التحكم من جانب واحد فى انفسنا وفى الاخرين 0

زيادة نقاط الفوز وذلك بتدعيم موقعك مع عدم احباط الاخرين 0

كن قويا وذلك بالتحكم فى مشاعرك وبإخفاء الاخطاء 0

إدارة ردود الفعل وتفادى الظهور بمظهر عدم الكفاءة 0
$ أنا مرتبط وأقوم ببناء رؤية مشتركة 0

الاتصال بالسبب وغرس الالتزام فى الاخرين 0

حدوث توازن مدعم مع الاستفسار عن وجهات نظر الاخرين
التعلم من الاخطاء ومعرفة كيفية مشاركتى فى مشاكلى

أن اكون جيدا يسمح لى أن اظهر بمظهر جيد 0
** وفى نفس الوقت مساعدة الافراد على القضاء على قبضة النماذج القديمة ، باستخدامك للخطوات الاربع السابقة لانك بذلك تكون خلقت استعدادا للعمل مع المجموعة 0
كما يوجد طرق كثيرة للمدير يستطيع التداخل بها لحث الافراد على التحرك إلى ما بعد السلوك الدفاعى0 مع تحيات
محمد قبيصى
IP Logged
OAhmed
عضو

تاريخ الاشتراك: 26 Aug 2008
الحالة: Offline
المشاركات: 91
إضافة: 12 Sep 2008 في 9:30am
الأستاذ محمد قبيصي
خالص التحية
فلتسمح لي بنقل الموضوع مع موضوعي وموضوع الأستاذ واصف في باب المنتدي تحت بند سلوك القائد الفعال كي نقرأه جميعا ونتمكن من الحوار
أسامة الشريفVery Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المدير

avatar


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
نقاط : 95
تاريخ التسجيل : 31/10/2011
الموقع : مطروح
المزاج المزاج : المطالعة - النترنت - الاخبار


مهارات التفكير للمديرين Empty
مُساهمةموضوع: سؤال ؟؟؟؟    مهارات التفكير للمديرين I_icon_minitimeالثلاثاء 10 أبريل 2012, 11:58 pm

هل يتم اختيار مديرو المدارس أو مديرو الادارات التعليمية عندنا في مطروح طبقا للوائح والقوانين المنظمة للعملية التعليمية ؟؟؟؟؟
&&&& الاجابة لا ؟ لاسباب كثيرة 0000 يعلمها القاصي والداني ، ولا يوجد مدير إدارة تعليمية حاليا تنطبق عليه الشروط والتي جاءت في القرارات الوزارية ، أبحثوا أنتم عن الشروط ونزلوها في الصفحة للاستفادة 000 ؟؟؟؟؟؟؟
___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارات التفكير للمديرين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهارات الكي بورد
» البرنامج التدريبى لتنمية مهارات القراءة فى الصف الأول الابتدائى
» تدريب كوادر الإدارات التعليمية على برنامج " تنمية مهارات القراءة فى الصف الأول الابتدائى "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية والتعليم بمطروح :: مكتب وكيل الوزارة :: إدارة المتابعة-
انتقل الى: