قرأت لكم هذة المعلومات
عن الاسئلة المتكررة عن الاعتماد والجودة للمدارس وفرق الاعتماد 0
موسوعة الأسئلة المتكررة للتعليم قبل الجامعي - المراجعة الخارجية
كل ما يطرح من تساؤلات عن المراجعة الخارجية
1- هل من حق اعضاء المؤسسة التدريب على المراجعين؟ والعمل كمراجع؟
تتيح الهيئة للعاملين بالمؤسسات التعليمية الالتحاق بتدريب المراجعة الخارجية والتى تشمل نواتج التعلم وخريطة المنهج (5 ايام) وتدريب التقويم الذاتى وخطط التحسين (5 ايام)، وبعد الانتاء من هذين التدريبين يجب الالتحاق بتدريب المراجعة الخارجية لمؤسسات التعليم قبل الجامعى. ويجب على من يرغب فى هذه التدريبات تسجيل نفسة من خلال الرابط ( التدريب )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وبعد الانتهاء من هذه التدريبات يجب اجتياز الاختبار المجمع ودورة النظام الالكترونى الخاص بالهيئة.
2- ما الفرق بين المراجعة الداخلية والمراجعة الخارجية؟
المراجعة الداخلية Review Internal :
"تقويم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية متطلبات معايير الجودة والاعتماد، من قبل فريق تقويم مشكَّل من المؤسسة ذاتها، أو من جهة مشرفة عليها كالإدارة التعليمية، أو المديرية التعليمية، أو وزارة التربية والتعليم". أى أن المراجعة الداخلية هي عمليات ضبط الجودة الداخلية؛ بما يؤهل المؤسسة التعليمية للتقدم للاعتماد.
المراجعة الخارجية External Review :
"تقويم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية متطلبات معايير الجودة والاعتماد، من قبل فريق تقويم مشكل من قبل جهة خارجية مستقلة، كالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد".
3- كيف تعلم المؤسسة بموعد زيارة المراجعة الخارجية؟"
- تخطر الهيئة المؤسسة بتشكيل فريق المراجعة الخارجية، ومواعيد زيارته للمؤسسة (التنسيقية- الميدانية).
- ترسل المؤسسة التعليمية خطاباً معتمداً( ورقياً أو إلكترونياً)، يفيد موافقتها على تشكيل الفريق، وذلك خلال أسبوع من إخطارها بالتشكيل، ويحق لها الاعتراض على التشكيل، مع إبداء أسباب الاعتراض تفصيلياً، وبعد النظر في الاعتراض، يتم صدور قرار بالتشكيل النهائي وإخطار المؤسسة التعليمية به.
4- كيف تعلم المؤسسة بموعد زيارة المراجعة الخارجية؟"
- تخطر الهيئة المؤسسة بتشكيل فريق المراجعة الخارجية، ومواعيد زيارته للمؤسسة (التنسيقية- الميدانية).
- ترسل المؤسسة التعليمية خطاباً معتمداً( ورقياً أو إلكترونياً)، يفيد موافقتها على تشكيل الفريق، وذلك خلال أسبوع من إخطارها بالتشكيل، ويحق لها الاعتراض على التشكيل، مع إبداء أسباب الاعتراض تفصيلياً، وبعد النظر في الاعتراض، يتم صدور قرار بالتشكيل النهائي وإخطار المؤسسة التعليمية به.
5- ما دور منسق المؤسسة اثناء الزيارة؟
- يراعى عند اختيار المؤسسة للمنسق أن: يكون ممثلاً جيداً لها، ولديه القدرة على التواصل الفعال، وعلى وعي كامل بالعمليات والآليات التي استخدمتها المؤسسة في دراسة التقييم الذاتي، وكذا إمكانية تفرغه؛ لمصاحبة الفريق أثناء الزيارة الميدانية.
ويقوم منسق المؤسسة بتيسير اعمال فريق المراجعة الخارجية من حبث توفير الادلة والوثائق واجراء المقابلات الفردية والجماعية واى شىء اضافى فى اطار اعمال الفريق واهداف الزيارة.
6- كيف نعد الوثائق الخاصة بمجالات الاعتماد اثناء الزيارة؟
يتم تجميع وثائق كل مجال على حدة فى الحجرة المخصصة لفريق المراجعة الخارجية مع عدم تكرار الوثائق المتكررة فى عدة مجالات مع الاشارة الى الوثيقة المشتركة ومكانها فى المجالات الاخرى، كما يتم وضع قائمة بالمستندات التى يصعب وضعها فى الملفات واماكن وجودها والمسؤل عنها مثل الاختبارات ودفاتر التحضير...وغيرها.
ولكن، يجب ان نراعى ان المهم هو تفعيل ممارسات الجودة وليس المستدات والاعمال الورقية والتى يتم التحقق منها من خلال النتائج والمقابلات والملاحظة.
7- ما الزيارة التنسيقية؟ ودورها؟
- يقوم رئيس الفريق بالزيارة التنسيقية للمؤسسة التعليمية (لمدة يوم واحد)، وذلك قبل أسبوعين من بدء الزيارة الميدانية للمؤسسة.
وتهدف الزيارة الى تأكيد ترتيبات الزيارة الميدانية، مثل : إجراءات الزيارة، والجدول الزمني، والترتيبات اللوجستية، والترتيبات الأخرى. وإفادة المؤسسة عن مدى كفاية المعلومات والوثائق التي تضمنتها الدراسة الذاتية، وطلب أية معلومات إضافية.
8- ما مهام منسق المؤسسة التعليمية أثناء الزيارة الميدانية؟
تيسير عمل الفريق أثناء الزيارة الميدانية من حيث أنه:
- همزة الوصل بين فريق المراجعة الخارجية والمؤسسة التعليمية.
- توفير كافة الإمكانات المادية والبشرية لتسهيل عمل الفريق.
- المرشد لفريق المراجعة الخارجية داخل المؤسسة التعليمية.
9- ما الشروط التي ينبغي أن تراعيها مؤسستك عند اختيار منسق الزيارة الميدانية؟
- أن يكون ممثلاً جيداً للمؤسسة.
- لديه القدرة على التواصل الفعال.
- على وعي كامل بالعمليات والآليات التي استخدمتها المؤسسة في دراسة التقييم الذاتي.
- التفرغ ؛ لمصاحبة الفريق أثناء الزيارة الميدانية.
10- ما عدد ايام زيارة المراجعة الخارجية؟.
- يقوم أعضاء فريق المراجعة الخارجية بالزيارة الميدانية لمدة (3-5 أيام).
11- ما عدد فريق المراجعة الخارجية؟
يبلغ اعضاء الفريق 4 اعضاء ( رئيس + 3 اعضاء).
12- هل هناك تجهيزات يجب ان تعدها المؤسسة اثناء الزيارة الميدانية؟
• تجهيز حجرة خاصة للفريق أثناء الزيارة الميدانية؛ لاستخدامها أثناء اجتماعات أعضاء الفريق، أو فحص الوثائق.
• تحديد الإمكانات والمواد، التي يمكن للفريق استخدامها بالمؤسسة أثناء الزيارة (يفضل أن يستخدم الفريق جهاز الكمبيوتر الخاص به؛ وذلك لضمان سرية العمل).
13- ما واجبات المؤسسة اثناء الزيارة الميدانية؟
• توفير الأدوات التي استعانت بها المؤسسة في دراسة التقييم الذاتي، سواء أكانت الأدوات المشار إليها في دليل أدوات جمع البيانات الذي أصدرته الهيئة، أم أية أدوات أخرى.
• توفير خريطة للمؤسسة، وجدول الحصص، وخطة الإشراف، والأنشطة الخاصة بالمؤسسة، وقائمة ببيانات وأسماء العاملين بالمؤسسة، وبياناتهم تشمل : وظائفهم، وأدوارهم؛ بحيث تعين هذه القائمة الفريق في تحديد الأفراد المستهدفين بالمقابلات الشخصية.
• تجميع الوثائق التي تمثل الأدلة و الشواهد الخاصة بكل مجال من مجالات المعايير بشكل منظم في الحجرة المخصصة لفريق المراجعة، أو توفير قائمة بأماكن توافرها.
• تأكيد وجود عينة من المعنيين بالأمر من خارج المؤسسة (أولياء الأمور، وأعضاء مجلس الأمناء، وأعضاء المجتمع المحلي،....)؛ لإجراء مقابلات معهم، ويفضل أن يكون ذلك في اليوم الأول للزيارة الميدانية.
14- ما دور مدير المؤسسة التعليمية أثناء الزيارة الميدانية لفريق المراجعة الخارجية؟
- الاجتماع اليومى مع رئيس الفريق.
- توفير كافة الإمكانات المادية والبشرية اللازمة لنجاح زيارة المراجعة الخارجية.
15- اذا حدثت مشكلة اثناء الزيارة، ماذا نفعل؟
الاتصال مباشرة بالهيئة أو ارسال بريد الكترونى عبر بريد الهيئة.
16- هل تقييم المؤسسة على الممارسات المتميزة؟
تقيم المؤسسات على الممارسات العادية بشكل اساسى
17- هل الموقع الالكترونى للمؤسسة اساسى للتقدم للاعتماد؟
يعتبر الموقع الالكترونى من الممارسات المتميزة للمؤسس
18- هل للمؤسسة الحق فى تقييم فريق المراجعة؟
يتاح للمؤسسة تقويم فريق المراجعة كل على حدة من خلال الموقع الالكترونى للهيئة باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالمؤسسة فى موعد اقصاه اسبوع من نهاية الزيارة.
19- هل من حق المؤسسة الاطلاع على تقرير المراجعة الخارجية بعد انتهاء الزيارة.
تقوم الهيئة بارسال التقرير بعد انتهاء الزيارة (غير متضمن قرار الاعتماد او عدم الاعتماد) ويتضمن نقاط القوة والنقاط التى تحتاج الى تحسين ومقترحات التحسين على مستوى كل مجال فرعى (9 مجالات)، ومن حق المؤسسة ابداء رايها بالتقرير موضوعيا ومستندة بادلة وشواهد خلال اسبوعين من ارسال التقرير.
20- كيف تعرف المؤسسة قرار الهيئة بالاعتماد او عدم الاعتماد؟
من خلال خطاب مسجل بعلم الوصول على عنوان المؤسسة المسجل على طلب التقدم للاعتماد، ومن خلال موقع الهيئة الالكترونى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]21- متى يصل تقرير المراجعة الخارجية للمؤسسة؟
يصل تقرير المراجعة الخارجية الى المؤسسة بعد اعتماد القرار من مجلس ادارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم، من خلال خطاب مسجل بعلم الوصول على عنوان المؤسسة المسجل على طلب التقدم للاعتماد.
22- ما مكونات تقرير المراجعة الخارجية؟
يتكون تقرير المراجعة الخارجية من البياانت الاساسية للمؤسسة واحصاءات المؤسسة ونقاط القوة والنقاط التى تحتاج الى تحسين ومقترحات التحين على مستوى كل مجال فرعى (9 مجالات).
23- فى حالة الحصول على الاعتماد، ما الذى يجب ان تقوم به المؤسسة؟
استمراراً لجهود المؤسسة التعليمية في التحسين المستمر لمستوى أدائها، ووصولاً إلى منتج تعليمي عالي الجودة في ضوء نواتج التعلم المستهدفة؛ يجب أن تتقدم المؤسسة التعليمية، التي تم صدور قرار الهيئة باعتمادها بتقرير سنوي لأداءاتها في المجالات، التي تشتمل عليها معايير الجودة الخاصة بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
و تتقدم المؤسسة بهذا التقرير سنوياً، بصفة دورية، خلال سنوات الاعتماد، في موعد لا يتجاوز عاماً من التاريخ الذي تقدمت به المؤسسة للاعتماد، وسوف تُخطر المؤسسة التعليمية، التي لم تتقدم بهذا التقرير في موعده المحدد بضرورة تقديم التقرير، وإذا لم تلتزم المؤسسة بتقديم التقرير خلال شهر من تاريخ الإخطار سوف تتخذ الهيئة الإجراء المناسب وفقاً للقانون.
ويتم الحصول على نسخة إلكترونية من نموذج التقرير من الموقع الإلكتروني للهيئة، ويتم استيفاؤه، واعتماده من المؤسسة التعليمية.
راجع دليل الاعتماد – الجزء الاول عل الرابط (اصدارات الهيئة)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]24- نريد ان نعرف ماهية زيارة المتابعة ومكوناتها؟
- تخضع المؤسسة المعتمدة خلال فترة صلاحية الشهادة (خمس سنوات)؛ لإجراءات المتابعة، والمراجعة الدورية من خلال التقارير الذاتية السنوية، التي تقدمها المؤسسة؛ للتأكد من استمرارية مقومات الاعتماد. وتكون الزيارة لمدة يومين من فريق مكون من (3) أعضاء، وتخطر المؤسسة بالفترة الزمنية التي تتم خلالها الزيارة.
- إذا تبين من تقرير فريق المتابعة أن المؤسسة فقدت أحد الشروط المقررة للاعتماد، أو ارتكبت أية مخالفات، أو تعديلات في نشاطها، أو نظام العمل بها، أو برامجها؛ بما يجعلها غير مستوفية لمعايير التقويم والاعتماد المقررة، يحق لمجلس إدارة الهيئة إيقاف، أو إلغاء الاعتماد، وفقاً لجسامة المخالفة.
25- فى حالة عدم الاعتماد، ما الذى يجب ان تقوم به المؤسسة؟
يحق للمؤسسة التعليمية التظلم إلى رئيس مجلس إدارة الهيئة؛ من قرار رفض منح الاعتماد، أو وقف الاعتماد، أو إلغائه، طبقاً للإجراءات القانونية المنظمة لذلك، خلال ثلاثين يوماً من إخطارها بالقرار مع دفع رسوم التظلم المحددة من الهيئة (اللائحة التنفيذية - مادة 12)
26- ما مدة صلاحية شهادة الاعتماد؟
تسري صلاحية شهادة الاعتماد التي تمنحها الهيئة للمؤسسة لمدة خمس سنوات.
27- ما اجراءات تجديد الاعتماد؟
تتقدم المؤسسة بطلب تجديد الاعتماد، خلال الشهر الأول من السنة الأخيرة من مدة سريان الاعتماد السابق.
- يرفق بالطلب آخر تقرير للجان الاعتماد عن المؤسسة.
- تسدد المؤسسة رسوم إعادة التقييم والاعتماد، التي تحددها الهيئة.
- يوضع في الاعتبار تقويم مدى التطور، الذي حققته المؤسسة خلال الفترة المنقضية منذ اعتمادها الأخير.
28- متى يتم إلغاء شهادة الاعتماد للمؤسسة التعليمية؟
تلغى شهادة الاعتماد في حال تغيير المؤسسة للغرض الأساسي من إنشائها، وفقاً للترخيص المصرح به، أو إذا ثبت أن البيانات أو المستندات المقدمة من المؤسسة للحصول على الاعتماد غير صحيحة، وتخطر الهيئة المؤسسة بقرار إيقاف، أو إلغاء الاعتماد خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ صدور القرار, على أن يتضمن الإخطار أسباب القرار.
29- كيف تتظلم المؤسسة فى حال عدم اعتمادها؟
تتقدم بطلب التظلم معتمد من الادارة التعليمية مرفق به اسباب التظلم والادلة الداله على ذلك، خلال ثلاثين يوماً من إخطارها بالقرار مع دفع رسوم التظلم المحددة من الهيئة (اللائحة التنفيذية - مادة 12)، ويقوم اللممثل الرسمى للهيئة أو منسق المؤسسة بتفيض رسمى له بتقديمه فى الهيئة من خلال النظام الالكترونى.
30- ما مكونات التقرير الدورى السنوى؟ وكيف نحصل عليه؟
يتم الحصول عليه من خلال الرابط (اصدارات الهيئة)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يوضح التقرير مدى ما حققته المؤسسة التعليمية من تحسين لأدائها، وفقاً لما ورد بخطة التحسين الخاصة بها، والوقت المحدد لذلك؛ للتغلب على نقاط الضعف، واستيفاء جوانب التحسين، ويتضمن:
1- البيانات الأساسية للمؤسسة.
2- إحصاءات المؤسسة.
3- مدى التقدم في أداء المتعلمين، في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
4- خطط التحسين في ضوء آخر تقرير صدر من الهيئة، حول النقاط التي تحتاج إلى تحسين.
راجع دليل الاعتماد – الجزء الاول على الرابط (اصدارات الهيئة)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]31- متى يتم تقديم التقرير الدورى السنوى؟
و تتقدم المؤسسة بهذا التقرير سنوياً، بصفة دورية، خلال سنوات الاعتماد.
32- ما هى صيغة طلب زيارة الاستكمال وكيف نحصل عليه؟
يمكن الحصول عليه على الرابط (اصدارات الهيئة)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]33- ما اجراءات زيارات الاستكمال؟
- في حالة عدم استيفاء المؤسسة لبعض معايير الاعتماد؛ تصدر الهيئة قرارها بإرجاء اعتماد المؤسسة، وتقوم المؤسسة بتقديم طلب ([1]) لاستكمال الزيارة الميدانية للاعتماد خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ إبلاغها بالقرار، متضمناً المدة التي تراها لازمة؛ لاستيفاء جوانب القصور الواردة في تقرير الزيارة؛ بما لا يتجاوز تسعة أشهر، ودون سداد أية رسوم إضافية.
- تقدم المؤسسة مع الطلب خطة التحسين، التي وضعتها؛ للتغلب على جوانب القصور الواردة بتقرير الزيارة، كما تقوم بتحديد الموعد المناسب لزيارة فريق المراجعة.
- يتم تشكيل فريق مكون من ثلاثة أعضاء، أحدهم من الفريق الذي سبق أن قام بزيارة المؤسسة، وتكون الزيارة لمدة يومين، على الأكثر.
- يقوم فريق المراجعة بفحص طلب المؤسسة، وخطط التحسين المقدمة؛ لمعرفة مدى مراعاة المؤسسة لجوانب القصور الواردة في تقرير الزيارة.
- يقدم الفريق بعد انتهاء الزيارة تقريراً متكاملاً بشأن المؤسسة، على أن يتضمن التقرير التوصية باعتماد، أو عدم اعتماد المؤسسة.
34- ما أوجه الاختلاف بين الزيارة الميدانية وزيارة المتابعة لمؤسستك التعليمية؟
الزيارة الميدانية: فرصة جيدة للتواصل بين الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد والمؤسسات التعليمية الراغبة في الحصول على الاعتماد، باعتبار أن تقويم المؤسسة، وتحديد مستوى أدائها، وموقعها من الاعتماد ليس الهدف الوحيد للزيارة، وإنما يضاف إليه تشخيص أداء المؤسسة، وتعرف جوانب التميز، وجوانب الضعف فيها، وطرح توجيهات لتحسينه في إطار التطوير المستمر للأداء المؤسسي، وضمان جودته، وذلك في تقرير المراجعة الخارجية.
زيارة المتابعة: زيارة المؤسسة المعتمدة خلال فترة صلاحية الشهادة (خمس سنوات) لإجراءات المتابعة والمراجعة الدورية من خلال التقارير الذاتية السنوية، التي تقدمها المؤسسة وما تقوم به الهيئة-أو من ترخص له- من زيارات؛ للتأكد من استمرارية مقومات الاعتماد.
35- ما اوجه الاختلاف بين الزيارة الميدانية والزيارة التنسيقية؟
الزيار الميدانية: فرصة جيدة للتواصل بين الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد والمؤسسات التعليمية الراغبة في الحصول على الاعتماد، باعتبار أن تقويم المؤسسة، وتحديد مستوى أدائها، وموقعها من الاعتماد ليس الهدف الوحيد للزيارة، وإنما يضاف إليه تشخيص أداء المؤسسة، وتعرف جوانب التميز، وجوانب الضعف فيها، وطرح توجيهات لتحسينه في إطار التطوير المستمر للأداء المؤسسي، وضمان جودته، وذلك في تقرير المراجعة الخارجية.
الزيارة التنسيقية: لقاء تعارف أولي بين المؤسسة التعليمية وفريق المراجعة الخارجية، ويقوم بهذه المهمة رئيس الفريق؛ إذ يتعين عليه الاتصال بالممثل الرسمي للمؤسسة هاتفياً أو بالبريد الالكتروني؛ للإبلاغ عن موعد الزيارة التنسيقية.
36- ما أوجه الاختلاف بين الزيارة الميدانية وزيارة الاستكمال لمؤسستك التعليمية؟
الزيارة الميدانية: فرصة جيدة للتواصل بين الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد والمؤسسات التعليمية الراغبة في الحصول على الاعتماد، باعتبار أن تقويم المؤسسة، وتحديد مستوى أدائها، وموقعها من الاعتماد ليس الهدف الوحيد للزيارة، وإنما يضاف إليه تشخيص أداء المؤسسة، وتعرف جوانب التميز، وجوانب الضعف فيها، وطرح توجيهات لتحسينه في إطار التطوير المستمر للأداء المؤسسي، وضمان جودته، وذلك في تقرير المراجعة الخارجية.
وهكذا يمكن أن تتسع أهداف الزيارة الميدانية؛ لتتعدى النظر إليها بحسبانها وسيلة لجمع بيانات ومعلومات حقيقية عن واقع أداء المؤسسة في مجالاته المختلفة، تسهم في ترشيد عملية اتخاذ قرار أو حكم بشأن اعتماد المؤسسة، فتصبح أداة تعارف ومعبراً لبناء الثقة، ومناسبة لتعرف الذات : المهنية والمؤسسية، وفرصة لدعم ثقافة الجودة والاعتماد لصدق النوايا.
زيارة الاستكمال: : زيارة المؤسسة في حالة عدم استيفاءها بعض معايير الاعتماد، وتخطرها الهيئة بتقرير مفصل، يحدد نقاط القوة ، وكذا الجوانب المطلوب استيفاؤها ومقترحات تحسينها، وتمنح المؤسسة خمسة عشر يوماً على الأكثر، للرد على ما جاء بخطاب الهيئة المرسل للمؤسسة، وعلى المؤسسة تحديد المدة التي تراها لازمة لاستيفاء جوانب القصور (بما لا يتجاوز 9 أشهر) من تاريخ الإخطار، بحيث تقوم الهيئة بعدها بإعادة عملية التقويم، وإعداد التقرير، ثم إصدار القرار النهائي، إما بمنح الاعتماد أو بعدم الاعتماد، ولا يجوز منح المؤسسة مهلة أخرى.
37- ما الفرق بين موقف المؤسسة غير المعتمدة والمؤسسة المرجأة؟
المؤسسة غير المعتمدة: هي المؤسسة التى لم تستوف معايير الاعتماد المقررة، أو منح المؤسسة مهلة إضافية، وقد أسفرت عملية إعادة التقويم عن عدم قدرتها على استيفاء تلك المعايير، فإن قرار الهيئة يكون بعدم الاعتماد، ويحال أمر المؤسسة إلى الوزير المختص، ويتضمن قرار الإحالة تقريراً من الهيئة يوضح:
المعايير التي لم تطبقها المؤسسة.
مقترحات تساعد المؤسسة على استيفاء المعايير.
ولا يجوز للمؤسسات التي صدر قرار الهيئة بعدم اعتمادها إعادة التقدم بطلب الاعتماد، إلا بعد موافقة الجهة المختصة التابعة لها، على أن يكون ذلك بعد مرور عام كامل على الأقل، من تاريخ قرار الهيئة.
المؤسسة المرجأة: هي المؤسسة التي لم تستوف بعض معايير الاعتماد، وتخطرها الهيئة بتقرير مفصل، يحدد نقاط القوة بها، وكذا الجوانب المطلوب استيفاؤها ومقترحات تحسينها، وتمنح المؤسسة خمسة عشر يوماً على الأكثر، للرد على ما جاء بخطاب الهيئة المرسل للمؤسسة، وعلى المؤسسة تحديد المدة التي تراها لازمة لاستيفاء جوانب القصور (بما لا يتجاوز 9 أشهر) من تاريخ الإخطار، بحيث تقوم الهيئة بعدها بإعادة عملية التقويم، وإعداد التقرير، ثم إصدار القرار النهائي، إما بمنح الاعتماد أو بعدم الاعتماد، ولا يجوز منح المؤسسة مهلة أخرى.
38- ما عدد أعضاء الفريق لزيارة المتابعة؟
يتم تشكيل الفريق من ثلاثة أعضاء، أحدهم من الفريق الذي سبق أن قام بزيارة المؤسسة، وتكون الزيارة لمدة يومين، على الأكثر.
مع تحياتي ،
أ/ محمد قبيصي